Accessibility links

على تويتر.. حرب إلكترونية لفضح المؤيدين لداعش


تنظيم داعش

تنظيم داعش

يعتمد تنظيم الدولة الإسلامية داعش بشكل أساسي على موقع تويتر لنشر أفكاره المتشددة، وتجنيد الأفراد للانضمام إليه، غير أن حسابات مضادة أخذت على عاتقها نقل حقائق الحياة داخل مناطق داعش ومحاربة دعايته المتشددة.

وقد عمد داعش منذ اجتياح شمال العراق الصيف الماضي إلى استخدام تويتر لبث صور يومية للحياة داخل المناطق الخاضعة لسيطرته بهدف حشد المزيد من الأتباع.

ويحاول داعش نقل صورة وردية عن الحياة داخل المناطق التي يسيطر عليها، فباستثناء فيديوهات الإعدام للجنود أو الرهائن، كان التنظيم يدعو سكان المناطق المجاورة للالتحاق بمناطقه.

وحاول داعش قدر الإمكان التضييق على السكان وطرق استخدامهم للإنترنت، تفاديا لتسريب معلومات عما يحدث حقيقة على الأرض، إلا أنه فشل في ذلك وتحديدا في سورية.

حساب وثق جرائم داعش

ومنذ الأيام الأولى لسيطرة داعش على محافظة الرقة شمال سورية، ظهر حساب "الرقة تذبح في صمت" على موقع تويتر، وكان هدفه نقل تفاصيل الحياة اليومية للمناطق الخاضعة للمتشددين.

وعلى الرغم من المخاطرة الكبيرة التي تحملها نشطاء الحساب، إلا أنهم واصلوا توثيق جرائم التنظيم منذ الصيف الماضي، تاريخ سقوط المحافظة.

وينشر الحساب صورا لجرائم داعش بشكل موثق، كما يضيف التهمة التي توجه لضحايا التنظيم عند إعدامهم في كل مرة.​

وتتنوع التهم التي تقود إلى الإعدام، بين "التعاون مع النظام والجيش الحر إلى عدم الالتزام بقوانين الشريعة"، التي يفرضها التنظيم.

و ينقل الحساب مظاهر الحياة اليومية في الرقة وكيفية إدارة داعش للمحافظة بعد استيلائه عليها.​

ويعد الحساب مصدرا مهما للأخبار من داخل الرقة، حيث تعتمد عليه وكالات الأنباء العالمية وجمعيات المجتمع المدني في ثوثيق جرائم داعش.

حسابات في العراق

وعلى غرار حساب "الرقة تذبح بصمت"، تنشط حسابات مختلفة في العراق ترد على دعاية داعش، إذ تعمل حسابات مثل "تنسيقية الموصل" و "جرائم داعش في العراق" على نقل الأحداث من خلال شهادات السكان.​

وتنشط حسابات مختلفة داخل الموصل والأنبار، وتنقل بشكل آني تطورات الوضع في المنطقة، وتدقق في حصيلة قتلى داعش.

حملة سعودية

ولا تقتصر الحسابات، التي تحارب داعش على ناشطين وأفراد، ففي السعودية أطلقت حملة رسمية تابعة لوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف تحت اسم "حملة السكينة" وهدفها التبليغ عن الحسابات المتعاطفة مع داعش، وثني الشباب المتعاطف مع التنظيم عن الذهاب إلى سورية والعراق.​

ونجحت الحملة حسب الوزارة في هدفها، إذ تم إلغاء مئات الحسابات "الداعشية" على تويتر، كما نجحت في إقناع بعض الشباب بعدم الانضمام للمتشددين.

XS
SM
MD
LG