Accessibility links

مقتل 4 عراقيين على الأقل خلال تظاهرة معارضة للحكومة


متظاهرون بعد صلاة الجمعة في العراق

متظاهرون بعد صلاة الجمعة في العراق

قتل أربعة متظاهرين عراقيين على الأقل وجرح 19 آخرون الجمعة في اشتباكات مع قوات الأمن العراقية في مدينة الفلوجة شمال غرب بغداد، خلال تظاهرة معارضة لسياسة الحكومة تطالب بإطلاق سراح المعتقلين.

ووقع الحادث عندما حاول الجيش منع مؤيدين للتظاهرات المناوئة لحكومة المالكي قدموا من القرى والأقضية المجاورة.

وقال ضابط في شرطة الفلوجة إن بعض المتظاهرين ألقوا قوارير مياه وأحذية على الجنود الذين ردوا بإطلاق الرصاص في الهواء بشكل عشوائي ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى.

متظاهرون في الرمادي

متظاهرون في الرمادي

وأكد طبيب في مستشفى الفلوجة رفض الكشف عن اسمه تلقي جثث أربعة من المتظاهرين ومعالجة 19 آخرين أصيبوا بالرصاص، فيما أفادت مصادر إعلامية أن عدد القتلى بلغ ستة أشخاص.

وهذه أول اشتباكات تؤدي لوقوع ضحايا منذ اندلاع التظاهرات والاعتصامات في مناطق متفرقة شمال وغرب بغداد قبل أكثر من شهر.

المالكي يحذر

من ناحيته، ذكر بيان صادر عن مكتب رئيس الحكومة نوري المالكي أن "مجموعة مغرر بها" هاجمت اليوم وعن سابق قصد سيطرة للجيش في الفلوجة وبدأت هجومها بالحجارة ثم بالرصاص.

وأشار المالكي في البيان نفسه، إلى أن ذلك أدى إلى حصول اصابات وتصاعد التوتر الذي يسعى من خلاله تنظيم القاعدة إلى استغلاله ضمن مخطط ارهابي طائفي، وفق ما جاء في البيان.

وقال المالكي إن ما حصل في الفلوجة لم يكن مفاجئا، مضيفا أن الحكومة حذرت منه ومن نوايا يضمرها اصحاب الأجندات المعادية للعراق في محاولة لتفجير الأوضاع الأمنية، حسب البيان.

تظاهرات في مدن عراقية

وشهدت مدينة الموصل حيث يتواصل التظاهر منذ أسابيع، اشتباكات محدودة بين المتظاهرين وعناصر الشرطة، وخرجت العديد من التظاهرات في بغداد ومحافظات صلاح الدين والانبار وديالى الجمعة، تطالب بإسقاط النظام وإطلاق سراح المعتقلين.

يرفعون الأعلام العراقية في بغداد

يرفعون الأعلام العراقية في بغداد

​ففي سامراء شمال بغداد، خرج عشرات آلاف المتظاهرين من مختلف مدن محافظة صلاح الدين يحملون أعلاما عراقية ولافتات كتب على واحدة منها "إرحل يا مالكي" و "الشعب يريد إسقاط النظام"، فيما هتف آخرون "الشعب يريد تطهير النظام".

وفي مدينة الرمادي كبرى مدن محافظة الأنبار، تظاهر آلاف آخرون بعد صلاة الجمعة وهم يحملون أعلاما عراقية ولافتات تطالب بإطلاق سراح المعتقلين.

وهذا مقطع فيديو من يوتوب لتظاهرة سابقة تدعو لإطلاق سراح المعتقلين:



وفي محافظة ديالى، شمال شرق بغداد، تظاهر آلاف العراقيين الغاضبين وطالبوا بتغيير الحكومة ودستور البلاد.

ويواصل آلاف العراقيين التظاهر والاعتصام منذ أكثر من شهر رفضا لسياسة رئيس الوزراء نوري المالكي متهمين إياه بعدم تلبية مطالبهم بإطلاق سراح المعتقلين في السجون.

وهذا مقطع فيديو من مظاهرات الفلوجة:

XS
SM
MD
LG