Accessibility links

logo-print

وزراء دفاع دول تجمع الساحل والصحراء يجتمعون في شرم الشيخ


جانب من اجتماع دول الساحل والصحراء في شرم الشيخ

جانب من اجتماع دول الساحل والصحراء في شرم الشيخ

بدأ وزراء دفاع وممثلو سبع دولة إفريقية من تجمع الساحل والصحراء في مصر الخميس اجتماعا يهدف إلى تعزيز التعاون بينهم في المجال الأمني، وخصوصا مكافحة الإرهاب.

وقال الأمين العام للتجمع، النيجيري إبراهيم ساني أباني إن الاجتماع يناقش مشروعي اتفاقيتين حول التعاون الأمني وإنشاء آلية لتجنب وإدارة النزاعات وتسويتها.

وأضاف أن الوضع الأمني في المنطقة مقلق للغاية خصوصا بسبب انتشار الأسلحة بشكل غير مشروع وتهريب المخدرات والإرهاب.

وحسب وزارة الدفاع المصرية التي تنظم هذا الاجتماع، يشارك وزراء أو ممثلو 27 دولة في اجتماع شرم الشيخ الذي يستمر يومين والذي سبقه لقاءات تحضيرية الثلاثاء والأربعاء ضمت كبار موظفين وعسكريين من الدول الأعضاء.

مركز لمكافحة الإرهاب (3:49 بتوقيت غرينيتش)

أعلن الأمين العام لتجمع الساحل والصحراء إبراهيم ساني أبانى أن الدول الأعضاء أقرت إنشاء مركز لمكافحة الإرهاب وتشكيل قوات للتدخل السريع لمواجهة التنظيمات الإرهابية.

وأشار خلال مؤتمر صحافي على هامش مؤتمر التجمع الذي عقد في منتجع شرم الشيخ الأربعاء إلى أن هذه الخطوة تأتي ردا على العمليات الإرهابية التي "تضرب الدول الإفريقية بشكل عشوائي".

وأوضح أن دول التجمع قدمت رؤية لكيفية مواجهته في البؤر الساخنة مثل مالي ونيجيريا وتشاد والنيجر، مع الأخذ في الاعتبار أن الجيوش المنظمة لا تستطيع القيام بذلك بمفردها.

وأشار إلى إقرار إنشاء مركز لمكافحة الإرهاب يكون مقره مصر.

وقررت 27 دولة إفريقة وعربية تشكيل قوة مشتركة ضد الإرهاب في دول التجمع.

التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في القاهرة أيمن سليمان:

المصدر: "راديو سوا"

XS
SM
MD
LG