Accessibility links

logo-print

حزب انغيلا ميركل يحقق فوزا كبيرا في الانتخابات التشريعية


المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل بعد فوزها بالانتخابات

المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل بعد فوزها بالانتخابات

حققت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل نصرا جديدا في الانتخابات التشريعية بعد حصد حزبها المحافظ الاتحاد المسيحي الديمقراطي نحو 42 في المئة من اصوات الناخبين، وهو ما يخولها البقاء في الحكم أربع سنوات أخرى.
وحصلت الكتلة المحافظة بزعامة ميركل والتي تضم حزبها الاتحاد الديمقراطي المسيحي والاتحاد الاجتماعي المسيحي على 41.5 في المئة من الأصوات وهي أكبر حصة للكتلة منذ عام 1990 وأقل بخمسة مقاعد فقط عن الاغلبية المطلقة في البرلمان منذ أكثر من نصف قرن.
ميركل ترحب بأي مفاوضات مع خصومها
وعبرت المستشارة الألمانية ميركل، عن ترحيبها بأي مفاوضات مع خصومها في الحزب الاشتراكي الديموقراطي لتشكيل حكومة ائتلافية.
ولم تستبعد ميركل التي أكدت أنها أجرت اتصالا هاتفيا مع رئيس الحزب الاشتراكي الديموقراطي سيغمار غابرييل، إجراء اتصالات مع حزب الخضر، الشريك الآخر المحتمل، للحصول على غالبية في البرلمان والذي حصل على 8.4 في المئة من الأصوات و63 مقعدا.
من ناحيته أبدى غابريل، استعداد حزبه لإجراء محادثات مع منافسيه المحافظين بزعامة المستشارة ميركل على حكومة ائتلافية دون أن يعني ذلك توافقا تلقائيا على تقاسم السلطة، على حد تعبيره.
نائبان من السود للمرة الأولى
وفي موضوع متصل أسفرت نتائج الانتخابات عن فوز نائبين من السود للمرة الأولى في تاريخ مجلس النواب الألماني، هما الألماني السنغالي الأصل كارامبا ديابي الذي انتخب الأحد على لائحة الاشتراكيين الديموقراطيين، والممثل الألماني السنغالي أيضا تشارلز ام. هوبر الذي انتخب على لائحة الاتحاد المسيحي الديموقراطي المحافظ بزعامة ميركل.
وديابي المولود في 27 نوفمبر/ تشرين الثاني 1961 في داكار، وصل في 1985 إلى جمهورية ألمانيا الشرقية الشيوعية سابقا بعد حصوله على منحة لتعلم اللغة الألمانية ودراسة الكيمياء. وأقام أولا في لايبزيغ ثم انتقل إلى هال في 1986 حيث يقيم منذ ذلك الوقت مع زوجته الألمانية وولديهما.
ومرشح حزب الاتحاد المسيحي الديموقراطي، معروف جيدا لدى الألمان لأن هذا الممثل والمنتج أدى دور المفتش هنري جونسون في المسلسل البوليسي "لو رونار" (الثعلب) من 1986 إلى 1997.
وتشارلز هوبر الذي ولد في الثالث من ديسمبر/ كانون الأول 1956 في ميونيخ جنوب ألمانيا هو نجل دبلوماسي سنغالي وألمانية بافارية.
XS
SM
MD
LG