Accessibility links

logo-print

أندرويد يتفوق على iOS ويحكم سيطرته على سوق الهواتف الذكية


هاتف سامسونغ غالاكسي الذي يعمل بنظام أندرويد

هاتف سامسونغ غالاكسي الذي يعمل بنظام أندرويد

أثبت عملاق الإنترنت غوغل ونظامه لتشغيل الهواتف الذكية أندرويد سيطرتهما على السوق في الربع الأول من العام الجاري، فيما احتل نظام iOS لآبل المرتبة الثانية تبعه نظام ويندوز الخاص بشركة مايكروسوفت المرتبة الثالثة متقدما على بلاكبيري.

وأظهرت الأرقام التقديرية الصادرة عن شركة الأبحاث IDC أن نظام أندرويد الذي يستخدمه مصنعو هواتف كثيرون من بينهم سامسونغ، إن حصة أندرويد بلغت 75 في المئة خلال الربع الأول من 2013 .

أما منافس أندرويد الأكبر، نظام IOS التابع لشركة آبل والمخصص لهواتف آيفون وأجهزة أيباد فبلغت حصته من السوق 17.3 في المئة فقط.

وتمكنت مجموعة مايكروسوفت الأميركية التي تحاول التعويض عن تأخرها في مجال الأجهزة المحمولة بإطلاقها نسخة جديدة من نظام ويندوز من التقدم من المرتبة الرابعة إلى المرتبة الثالثة بزيادة حصتها من السوق من 2.6 في المئة إلى 3.2 في المئة بفضل الهواتف التي صممتها بالشراكة مع شركة نوكيا الفنلندية.

أما شركة بلاكبيري الكندية الرائدة في صناعة الهواتف الذكية، فقد حلت في المرتبة الرابعة، وبلغت حصتها من السوق 2.9 في المئة في الربع الأول من العام. لكنها باعت،حسب IDC، مليون نسخة من هواتفها الجديدة التي أطلقتها مؤخرا.

وقال كيفين ريستيفو المحلل لدى IDC إن وصول ويندوز إلى المرتبة الثالثة يعد سابقة ويثبت توجه مايكروسوفت وشريكها الأساسي نوكيا. لكنه أضاف أنه "نظرا إلى العائدات المنخفضة نسبيا، يتعين على ويندوز تحقيق أرباح أخرى كي يستحق أن يكون بديلا عن أندرويد أو IOS.
XS
SM
MD
LG