Accessibility links

logo-print

الأزمات العربية تؤثر سلبا على سوق الإنتاج الغنائي


عمرو دياب في مهرجان موازين - الرباط \ المملكة المغربية

عمرو دياب في مهرجان موازين - الرباط \ المملكة المغربية

هناء جلاد

أضاف تسارع الأحداث في بعض دول العالم العربي إلى أزمتي القرصنة والركود في سوق الإنتاج الغنائي إرباكا وجمودا في موسم العيد. هكذا عاد الى ساحة الغناء في محاولة لإستغلال حال الفراغ، أصحاب الأغنية المنفردة ببضع أغنيات دون المستوى وغاب كبار النجوم بقرار شبه جماعي من شركات الإنتاج الفني بتجميد إطلاق الألبومات الغنائية الجديدة الى أجل غير مسمى.

عمرو دياب كان قد حدد إجازة عيد الفطر موعدا لطرح ألبومه الجديد بالتعاون مع شركة روتانا. لكن نظرا للمستجدات في مصر لم يصل الى الجمهور إلا أغنية واحدة منفردة من الألبوم المنتظر وصلت عبر التسريب.

نصر محروس وبهاء سلطان وفي خطوة جديدة على الساحة الغنائية أعلنا طرح ألبوم سلطان على الإنترنت من خلال المتاجر العالمية المعتمدة على الإنترنت مثل "آي تيونز" و "يوتيوب". هذا بينما قررت شركة "نجوم ريكوردز" المنتجة وشيرين عبد الوهاب تأجيل طرح الألبوم الجديد بسبب في مصر أيضا.

وفي لبنان، أطلقت إليسا أخيرا أغنيتها المصوّرة الجديدة "تعبت منك" إخراج سليم الترك على قناة "يوتيوب" الخاصة بها. بينما لم يصدر الألبوم المنتظر باللهجة الخليجية للمغنية اللبنانية نانسي عجرم.

ولم يختلف المشهد الفني الغنائي في الخليج العربي، إذ حتى اللحظة لم يصدر أي ألبوم جديد لكبار نجومه كما جرت العادة في حين صدرت أغنيات منفردة لبعض المبتدئين. وبعد ضمور سوق الحفلات العامة في لبنان – عدا بضع مهرجانات منيت بخسائر كبرى في شباك التذاكر- وسورية ومصر وحصر الوجهة الرئيسية لهذه الحفلات بالإمارات العربية المتحدة والمغرب يبدو أن مصدر الرزق الأخير الذي تبقى أمام نجوم الغناء هو الشاشة الصغيرة من خلال المشاركة في لجان تحكيم برامج البحث عن المواهب مثل "آراب آيدول" و" آرابز غات تالنت" و"ذي فويس" وغيرها، أو قبض أجورهم عن الظهور في برامج "التوك شو" الفنية أو القبول بالتعرض لمقلب خطير كما حصل لبعض النجوم في برنامج الممثل رامز جلال "رامز عنخ آمون" منهم اللبنانية هيفا وهبي في شهر رمضان المنصرم.

وهناك خيار تقديم البرامج الذي إعتمده بعض المطربين مثل أصالة نصري في "صولا". وربما خوض غمار تجربة التمثيل على خطى العراقية شذى حسون والإماراتي فايز السعيد اللذان ظهرا للمرة الأولى في مسلسل "يا مالكا قلبي" – رمضان 2013.
XS
SM
MD
LG