Accessibility links

العفو الدولية تدعو إلى حظر عقوبة الإعدام في العراق


شعار منظمة العفو الدولية

شعار منظمة العفو الدولية

دعت منظمة العفو الدولية العراق إلى إصدار قرار يحظر عقوبة الإعدام وذلك على خلفية إعلان بغداد تنفيذ أحكام بحق 26 مدانا خلال اليومين الماضيين.
كما دعت المنظمة الحكومة العراقية إلى تخفيف عقوبة الإعدام واستبدالها بالسجن مدى الحياة بحق المدانين، مشيرة إلى أن ارتفاع عدد احكام الإعدام البالغة 96 حكما خلال العام الحالي مثيرٌ للقلق.
وأضاف البيان أن العديد من المحاكمات التي انتهت بحكم بالاعدام، لم تراع المعايير الدولية للمرافعات، واستخدمت فيها اعترافات منتزعة تحت التعذيب، كما انتقدت المنظمة بث بعضِ القنوات التلفزيونية اعترافات ِمعتقلين قبل بدء محاكمتهم.
وكانت وزارة العدل قد أعلنت الاثنين تنفيذ حكم الاعدام بحق 21 متهما بالارهاب بينهم ثلاث نساء، فضلا عن تنفيذ الحكم بحق خمسة آخرين الأربعاء بينهم سوري الجنسية.
ونفذت السلطات العراقية اعدامات جماعية هذا العام من بينها اعدام ُ 14 شخصا في شباط/ فبراير الماضي واعدام 17 مدانا آخرين في كانون الثاني/ يناير الماضي.

من جهته، قال المتحدث باسم وزارة العدل حيدر السعدي إن تنفيذ أحكام الإعدام بحق المدانين تم وفق الأصول القانونية. وقال في اتصال مع "راديو سوا" إن القرار لم يكن له علاقة بالقضايا السياسية أو مجلس النواب.
وأكد السعدي أن الوزارة ملتزمة بتطبيق المعايير الدولية لحقوق الإنسان في التعامل مع المعتقلين في السجون العراقية، وقال إن وزارة العدل تواجه انتقادات كبيرة لتأخرها في تنفيذ أحكام الأعدام الصادرة بحق المدانين في قضايا إرهابية.
XS
SM
MD
LG