Accessibility links

أمنيستي: مصر والصين تتصدران الإعدامات في العالم


مواطن مصري يحتج على أحكام الإعدام الصادرة بحق مؤيدي جماعة الإخوان المسلمين - أرشيف

مواطن مصري يحتج على أحكام الإعدام الصادرة بحق مؤيدي جماعة الإخوان المسلمين - أرشيف

قالت منظمة العفو الدولية الأربعاء إن عدد الأحكام بالإعدام سجل ارتفاعا بمقدار الثلث تقريبا في 2014 لكن عدد الأحكام التي نفذت تراجع، معربة عن القلق من "الازدياد المقلق" للأحكام الصادرة في مصر ونيجيريا.

وقال التقرير السنوي لهذه المنظمة غير الحكومية التي تدافع عن حقوق الإنسان، إن هذين البلدين اللذين أصدرت فيهما المحاكم أحكاما جماعية، يتحملان وحدهما وزر هذه الزيادة في ازدياد الأحكام بالإعدام. وتبلغ الزيادة 28 في المئة بالمقارنة مع 2013.

لكن تنفيذ 607 أحكام بالإعدام في 2014، يشكل تراجعا يناهز 22 في المئة بالمقارنة مع السنة السابقة.

ولا تشمل هذه الأرقام كالعادة الصين حيث يصنف هذا النوع من الإحصاءات من أسرار الدولة. لكن منظمة العفو الدولية تقول إن الصين قامت وحدها بتنفيذ أحكام يفوق ما نفذته جميع البلدان الأخرى في العالم مجتمعة. فمئات آلاف الأشخاص يحكمون فيها بالإعدام وينفذ فيهم الحكم سنويا.

وأحصيت في 2014 عمليات تنفيذ أحكام بالإعدام في 22 بلدا ولم يتغير هذا الرقم بالمقارنة مع 2013.

وبالإضافة إلى الصين وإيران (اعترفتا رسميا بتنفيذ 289 حكما بالإعدام، و454 على الأقل لم تعترف بها السلطات)، تتصدر هذا التصنيف كل من السعودية (90 على الأقل) والعراق (61 على الأقل) والولايات المتحدة (35).

وقد أحصت منظمة العفو في 1995 تنفيذ أحكام بالإعدام في 41 بلدا.

وفي نيجيريا، ازداد عدد الأحكام بالإعدام أكثر من 500، فارتفع من 141 في 2013 إلى 659 في 2014. وقد أصدرت المحاكم العسكرية أحكاما بالإعدام على حوالي 70 جنديا ثبتت إدانتهم بالتمرد في إطار نزاع مسلح مع بوكو حرام.

وتواصل حكومات كوريا الشمالية وإيران والسعودية استخدام عقوبة الإعدام للقضاء على المعارضين السياسيين، كما ذكرت المنظمة.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG