Accessibility links

أمازون تريد ممرا جويا خاصا لطائراتها من دون طيار


طائرات صغيرة من دون طيار تختبرها شركة أمازون لتسليم البضائع إلى الزبائن

طائرات صغيرة من دون طيار تختبرها شركة أمازون لتسليم البضائع إلى الزبائن

قدم أحد مدراء شركة أمازون رؤيته للمجال الجوي المستقبلي مقترحا أن يتضمن منطقة مخصصة للطائرات التجارية من دون طيار.

وتأمل شركة أمازون الأميركية العملاقة في مجال البيع على الإنترنت في أن تصبح لاعبا أساسيا في الاستخدام التجاري لهذا النوع من الطائرات كما تأمل في استخدامها في عمليات شحن سريعة لطرود صغيرة في إطار مشروع "برايم أير".

ودعا نائب رئيس أمازون المكلف مشروع "برايم أير" غور كيمشي خلال مؤتمر نظمته وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) في ولاية كاليفورنيا غرب الولايات المتحدة إلى إنشاء منطقة جوية "للترانزيت السريع" ضمن ممر جوي على علو 200 إلى 400 قدم (61 إلى 122 مترا) مخصصة للطائرات من دون طيار الأكثر تقدما على الصعيد التقني والأفضل تجهيزا خصوصا لأجل تفادي الاصطدامات. هذا النوع من الطائرات هو الذي تأمل أمازون في استخدامه في عمليات الشحن.

وينص المشروع الذي قدمه كيمشي على حصر المجال الجوي تحت 200 قدم للطائرات من دون طيار البسيطة إضافة إلى تلك المستخدمة في التصوير أو في عمليات التفتيش.

كما يدعو المشروع إلى إقامة منطقة محظورة على الطائرات من دون طيار إلا في حالات الطوارئ على علو بين 400 و500 قدم (أي حتى 152 مترا)، لتشكل منطقة فاصلة بين هذه الأجهزة وأكثرية الطائرات المدنية أو العسكرية التي تحلق عموما على علو يفوق 500 قدم. هذه المنطقة الفاصلة تمتد أيضا وفق المشروع في محيط المطارات.

وأكدت أمازون في وثيقة تفصيلية للمشروع أنه "نظرا إلى النمو السريع في قطاع هذه الطائرات من دون طيار، ترى أمازون أن البيئة الأكثر أمنا وفعالية بالنسبة لهذه الأجهزة، المخصصة للاستخدامات الترفيهية وللطائرات المتطورة التي تحلق فوق حقول الرؤية للجهة المشغلة، تكون عبر مجال جوي مستقل تحت علو 500 قدم".

وتعمل الوكالة الفدرالية للطيران على إنجاز تشريع يمنع على الطائرات التجارية من دون طيار التحليق إلا إذا بقيت ضمن نطاق حقل الرؤية للأشخاص الذين يسيرونها من الأرض.

وهذا فيديو يظهر الطريقة التي تسعى أمازون فيها إلى توصيل الطلبات عن طريق طائرات من دون طيار:

المصدر: راديو سوا/وكالات

XS
SM
MD
LG