Accessibility links

logo-print

'نكتة عنصرية' على قناة سعودية تثير عاصفة من الاستهجان في المغرب


الداعية المغربي والنائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية الحاكم (إسلامي) المقرئ الإدريسِي على فضائية الرسالة

الداعية المغربي والنائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية الحاكم (إسلامي) المقرئ الإدريسِي على فضائية الرسالة

أثارت نكتة وُصفت بـ"العنصرية" أطلقها الداعية المغربي والنائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية الحاكم (إسلامي) المقرئ الإدريسِي أبوزيد عاصفة من الاستهجان في المغرب بسبب وصفه أمازيغ جنوب المغرب بـ"البخل".

وكان أبوزيد الإدريسي يقدم محاضرة بالمملكة العربية السعودية، نقلتها قناة الرسالة الفضائية، حينما أطلق نكتة تربط الأمازيغ بالبخل.

وظهر الإدريسِي في مقطعِ الفيديو وهو يقول "بالمغرب عندنا تجار معروفون بنوع من البخل، وهم من عرق معين، لن أقوله حتى لا أتهم بالعنصرية في المغرب".

وأضاف أن "أحدهم من حرصه على المال، والخوف من سرقته، وضع مرآة في قعر درج النقود، حتى إذا فتحه تأكد أنه هو، وليس غيره"، قبل أن يخلص إلى أن هذه النكتة "تخرق مفهوما بديهيا، مفاده أن الهوية تطابق شعوريا الذات، وأن الإنسان متوحد مع هويته الفردية والجماعية أيضا".


ردود فعل غاضبة

وتعليقا على كلام أبوزيد، قال الناشط الأمازيغي قاسم الديوان لـ"موقع راديو سوا" إن "النكتة التي أطلقها ابو زيد الإدريسي عن أمازيغ سوس بوصفهم بالبخلاء تنم عن الحقد الدفين والتمييز والعنصرية"، منتقدا بشدة أن يوجه الإدريسي كلامه لجمهور خليجي.

وأضاف "يجب علينا أن نقف لحظة تأمل لنستوعب الفكرة والمغزى مما أثير رغم علمنا اليقين أن إيديولوجية بعض إسلامي المغرب لا تستطيع إخفاء وجهها العنصري"، مؤكدا أن "المغاربة أمازيغ وشعب تحرري حداثي ولا يربطهم بالبخل إلا الظلاميون الذي يقتاتون من أموال البترودولار".

وأثار الفيديو عاصفة من التعليقات الغاضبة على مواقع التواصل الاجتماعي، وخصوصا فيسبوك، وكذلك على موقع تويتر، الذي اخترنا منه هذه التعليقات:

XS
SM
MD
LG