Accessibility links

logo-print

أمل علم الدين تعتذر عن المشاركة في لجنة التحقيق في حرب غزة


المحامية والحقوقية أمل علم الدين

المحامية والحقوقية أمل علم الدين

اعتذرت أمل علم الدين المحامية البريطانية من أصل لبناني المخطوبة لنجم هوليوود جورج كلوني عن المشاركة في لجنة دولية للتحقيق في انتهاكات محتملة لحقوق الإنسان وجرائم حرب ارتكبها الطرفان الإسرائيلي والفلسطيني أثناء الحرب في قطاع غزة، وذلك بسبب التزامات سابقة.

وقالت علم الدين في بيان صحفي الاثنين "يشرفني أن أتلقى هذا العرض لكن نظرا للالتزامات الحالية بما في ذلك ثماني قضايا منظورة، للأسف لا يمكنني قبول هذا الدور".

ولم يتضح من سيحل محل علم الدين في اللجنة.

وكانت الأمم المتحدة قد عينت يوم الإثنين خبراء في لجنة دولية للتحقيق في الحرب التي شهدها قطاع غزة، لكن إسرائيل انتقدت التحقيق وقالت إن مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة "محكمة تفتقر إلى المعايير الدولية".

وكان بيان للأمم المتحدة قد أشار إلى أن الفريق المستقل سيحقق في "كل الانتهاكات للقانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان" في إطار العمليات العسكرية التي جرت منذ 13 حزيران/يونيو 2014. وذكر البيان أن أمل علم الدين ستشارك في اللجنة.

وسيرأس وليام شاباس وهو بروفيسور كندي في القانون الدولي اللجنة التي ستضم أيضا دودو دين وهو خبير سنغالي مخضرم بالأمم المتحدة في مجال حقوق الإنسان.

وأمل علم الدين (36 عاما) ولدت في لبنان وهاجرت مع عائلتها إلى المملكة المتحدة عندما كانت في الثالثة من عمرها أثناء الحرب الأهلية (1975-1990).

ودرست علم الدين القانون الدولي في جامعة أوكسفورد وعملت في محكمة العدل الدولية وكانت مستشارة لمدعي عام المحكمة الخاصة بلبنان.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG