Accessibility links

logo-print

أمل القبيسي.. أول سيدة تترأس برلمانا في العالم العربي


الاماراتية أمل القبيسي

الاماراتية أمل القبيسي

فازت الإماراتية أمل القبيسي، الأربعاء، برئاسة المجلس الوطني الاتحادي بالتزكية، لتصبح بذلك أول امرأة تترأس مؤسسة برلمانية على المستوى العربي.

ويأتي فوز القبيسي خلال الجلسة الإجرائية الأولى للمجلس الوطني الاتحادي برئاسة أكبر أعضاء المجلس سنا، ماجد الشامسي.

وبعدما أدى الأعضاء اليمين القانونية لعضوية المجلس، تم إعلان فتح باب الترشح لمنصب رئيس المجلس الوطني، الذي فازت به القبيسي عضو المجلس عن أبو ظبي بالتزكية بعد عدم ترشح أي من الأعضاء أمامها، وفقا لصحيفة "الإمارات اليوم".

وقالت قبيسي خلال تسلمها رئاسة المجلس إن انتخابها "شهادة للدولة وإن برنامج التمكين أتى ثماره".

وشددت على ضرورة تكثيف الهمم للوصول بالدولة والشعب لأعلى القمم، مشيرة إلى التحدي بإشراك جميع أبناء الوطن في العمل البرلماني.

أول خليجية تصل البرلمان

حصدت أمل القبيسي خلال مسيرتها المهنية مراكز عليا، فهي أول إماراتية تفوز بعضوية المجلس الوطني الاتحادي عبر انتخابات تشريعية، وذلك في أول تجربة انتخابية جرت عام 2006.

وهي أيضا أول إماراتية تترأس جلسة للمجلس الوطني الاتحادي بتاريخ 22 كانون الثاني/ يناير 2013، كما أنها الخليجية الأولى التي تحصل على عضوية مؤسسة تشريعية عبر صناديق الاقتراع.

مرحلة الدراسة

درست القبيسي في مدارس أبو ظبي، لتلتحق بعد ذلك بجامعة الإمارات وتتخرج منها مهندسة معمارية عام 1993.

لم يتوقف طموح أمل القبيسي، فتوجهت إلى المملكة المتحدة لتعود عام 2000 إلى بلادها حاصلة على شهادة الدكتوراه بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف الأولى في المجال نفسه.

التجربة المهنية

امتهنت أمل القبيسي التدريس في جامعة الإمارات في كلية الهندسة، قسم الهندسة المعمارية لمدة ست سنوات، ثم انتدبت للعمل خلال الفترة نفسها مستشارة لتقييم المشاريع المستقبلية والحفاظ على الهوية المحلية وتطوير السياحة التراثية لدى الكثير من المؤسسات الحكومية.

لدى قبيسي دراسات علمية في مجال التراث الإماراتي، كما أنها عضو في العديد من المنظمات العالمية في مجال الهندسة والحفاظ على التراث والآثار والمباني التاريخية.

جوائز وتكريم

حصدت أمل القبيسي جوائز عدة لتفوقها العلمي والمهني، فهي حصلت عام 2007 على جائزة الشرق الأوسط للتميز للقيادات النسائية كأهم شخصية نسائية ذات إنجاز سياسي قيادي.

وحصلت أيضا على جائزة راشد للتفوق العلمي عام 2000. وتم تكريمها في الكويت من خلال احتفالية المرأة العربية ومن خلال جامعة الدول العربية.

المصدر: وسائل إعلام إماراتية

XS
SM
MD
LG