Accessibility links

شهر على اختفاء بشار فهمي ومصوره من دون معلومات عنهما


مراسل قناة "الحرة" بشار فهمي

مراسل قناة "الحرة" بشار فهمي

بمناسبة مرور شهر على اختفاء مرسل قناة "الحرة" بشار فهمي ومصوره التركي الجنسية جونيت أونال خلال تغطيتهما الأحداث الدائرة في سورية، حثت كل من منظمة "مراسلون بلا حدود" والمعهد الدولي لسلامة الأخبار الجهات التي تحتجز الصحافييْن على إطلاق سراحهما.

وجاء في بيان لـمنظمة "مراسلون بلا حدود" أنه "قبل شهر كامل، وتحديدا في 20 أغسطس/آب 2012 أصبح صحافيا قناة الحرة في عداد المفقودين في حلب".

وأشارت المنظمة المعنية بالدفاع عن حقوق الصحافيين إلى أن المصور التركي ظهر في شريط فيديو بثته قناة الإخبارية السورية الموالية للحكومة، وبدا منهكا تبرز آثار كدمات تحت عينيه، غير أن زميله الأردني بشار فهمي (لم يظهر حتى الآن) ويبدو أنه محتجز أيضا لدى القوات الموالية للحكومة السورية، كما قال شقيقه.

وقالت المنظمة إن "على نظام بشار الأسد كما الجيش السوري الحر والعناصر الأخرى في المعارضة أن يعلموا أنه لا فائدة من اختفاء الصحافيين إذا ما كانوا يريدون طمس الحقيقة".

من جانبه قال مدير "المعهد الدولي لسلامة الأخبار" رودني بيندر في بيان له "إن سلامة صحافيي "الحرة" تشكل مصدر قلق كبيرا لنا"، كما دعا إلى الكشف عن أي معلومات متوافرة حول مكان تواجدهما وسلامتهما.

وأضاف أن "من واجب السلطات السورية ضمان سلامة جميع المراسلين على أراضيها" مشيرا إلى أن هذه السلطات ينبغي أن يكون لديها معلومات عن صحافيي "الحرة".

وطالب بيندر السلطات السورية أو أي جهات أخرى بالاتصال بالمعهد الدولي لسلامة الأخبار لنقل أي معلومات عن فهمي وأونال مؤكدا أن المعهد يضمن سرية معلومات المتّصل.

وقال بيندر إن المعهد أحصى مقتل 23 صحافيا في سورية خلال العام الجاري، إضافة إلى إصابة العديد من الصحافيين بجروح واحتجازهم وتوقيفهم.

يذكر أن فهمي وأونال كانا في مهمة مهنية بحتة في سورية، ولذا طالب مجلس أمناء البث الإذاعي والتلفزيوني الأميركي BBG السلطات السورية بضمان سلامتهما بعد ورود أنباء عن اقتيادهما إلى أحد معتقلات الأمن السياسي.

وقال مايكل ميهان عضو مجلس أمناء البث رئيس مؤسسة شبكات بث الشرق الأوسط MBN المشرفة على قناة "الحرة"، إن "أمن مراسل ومصور الحرة وسلامتهما هو شغلنا الشاغل الآن".

يشار إلى أن فهمي أصيب في كتفه عقب دخوله الأراضي السورية أثناء تغطيته مع مصوره التركي الجنسية، إحدى المعارك بين الجيش السوري النظامي والجيش السوري الحر المعارض.

XS
SM
MD
LG