Accessibility links

logo-print

التحالف الدولي يشن 22 غارة على داعش في العراق


مقاتلات تابعة للتحالف الدولي ضد داعش

مقاتلات تابعة للتحالف الدولي ضد داعش

قال الجيش الأميركي الخميس إن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة نفذ 22 ضربة جوية ضد أهداف لتنظيم داعش في العراق الأربعاء.

وقال بيان أصدرته قوة المهام المشتركة إن الضربات تركزت قرب حديثة حيث أصابت ثماني ضربات وحدة تكتيكية لداعش ومناطق تجمع للقوات وموقع قيادة وتحكم ودمرت أيضا عربات لداعش وقطع مدفعية مورتر.

واستهدف التحالف أيضا التنظيم المتشدد قرب كركوك ومخمور والموصل والرمادي وسنجار وتلعفر.

وقال البيان إن التحالف شن أيضا تسع ضربات جوية في سورية أصابت وحدات تكتيكية لداعش ودمرت مواقع قتالية ودراجات نارية وعربات قرب الحسكة.

التحالف الدولي ضد داعش يعد العراق بمساعدات جديدة

وفي سياق متصل، وعدت الدول المنضوية في التحالف إثر اجتماع في كندا الخميس بتقديم حزمة مساعدات جديدة إلى الحكومة العراقية لمكافحة التنظيم المتشدد.

وقال وزير الخارجية الكندي روب نيكولسون إن الاجتماع الذي عقد في مقاطعة كيبيك (شرق البلاد) على مستوى المدراء السياسيين في وزارات خارجية الدول التي تشكل النواة الصلبة للتحالف، جرى خلاله "تقييم الجهود التي بذلها التحالف" حتى الآن.

وشارك في الاجتماع خصوصا الجنرال الأميركي جون آلن المبعوث الخاص للرئيس باراك أوباما، ووزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري.

كندا تقدم مساعدات بالملايين للعراق

وباستثناء كندا لم تعلن أي من الدول التي شاركت في الاجتماع عن طبيعة أو مقدار مساهمتها في هذه الحزمة من المساعدات.

وقال نيكولسون في بيان إن قيمة المساعدة الكندية تبلغ 8.3 مليون دولار كندي (6.4 مليون دولار أميركي أو 5.8 مليون يورو) وترمي لتعزيز قدرات القوات العراقية في مجال نزع الألغام.

وأضاف أن بلاده ستقدم مساعدة أخرى لم يكشف عن قيمتها هي كناية عن "عتاد عسكري غير فتاك (ستقدمه كندا) إلى الدول المتضررة من تنظيم داعش لمساعدتها على وقف تدفق المقاتلين الاجانب وتأمين حدودها".

كما ترمي هذه المساعدة إلى "مكافحة التهديد الكيميائي والبيولوجي وتحسين سبل إيصال المساعدات الإنسانية".

وتضاف هذه المساعدة الكندية إلى 131 مليون دولا كندي سبق لأوتاوا أن وعدت بها بغداد.

المصدر: راديو سوا/وكالات

XS
SM
MD
LG