Accessibility links

كوارث جوية.. قائمة بأشهر حوادث الطيران في العالم العربي


انزلاق طائرة بوينغ 747 تابعة للطيران السعودي في مطار كوالالمبور الدولي عام 2001 (أرشيف)

انزلاق طائرة بوينغ 747 تابعة للطيران السعودي في مطار كوالالمبور الدولي عام 2001 (أرشيف)

لقي كثيرون مصرعهم في حوادث طيران مدني عبر العالم، لا يبقى منها سوى أرقام وتواريخ وقصص عالقة في أذهان عائلات الضحايا.

السبت الماضي، أضيف إلى هؤلاء 224 شخصا قتلوا في حادثة تحطم الطائرة الروسية فوق سيناء.

وفي ما يلي رصد لأبرز حوادث الطيران المدني في العالم العربي منذ عام 1964:

المغرب

الخطوط الجوية الملكية المغربية

الخطوط الجوية الملكية المغربية

قتل 81 شخصا في ارتطام طائرة تابعة للقوات الملكية الجوية بجبل قرب كلميم (جنوب) نتيجة سوء الأحوال الجوية، في الـ26 تموز/ يوليو 2011، وسجلت هذه الحادثة مقتل 12 مدنيا كانوا على متن الطائرة.

ويعتبر الحادث أسوأ كارثة جوية في المغرب منذ 22 كانون الأول/ ديسمبر 1973، عندما قتل 106 شخصا قرب طنجة، في تحطم طائرة تابعة للخطوط الجوية الملكية المغربية.

اليمن

الخطوط اليمنية

الخطوط اليمنية

في 30 حزيران/ يونيو 2009، سقطت طائرة تابعة للخطوط اليمنية في المحيط الهندي بعد إقلاعها من مطار صنعاء الدولي قبل موعد هبوطها بربع ساعة بالقرب من جزر القمر، وقتل نحو 150 شخصا من ركابها.

البحرين

شركة طيران الخليج

شركة طيران الخليج

في 23 آب/ أغسطس 2000، قتل 143 شخصا إثر سقوط طائرة تابعة لشركة طيران الخليج، آتية من القاهرة، قبالة ساحل البحرين قبيل دقائق من هبوطها في مطار البحرين الدولي.

وذُكر حينذاك أن الطيار ومساعده حاولا تفادي سقوط الطائرة، غير أن الأمر انتهى بتحطم الطائرة في مياه الخليج.

مصر

خطوط مصر للطيران

خطوط مصر للطيران

في 31 تشرين الأول/ أكتوبر 1999، تحطمت طائرة بوينغ B767 تابعة لشركة مصر للطيران، قبالة ساحل ماساتشوستس الأميركي بعد نحو ساعة من إقلاعها. ولم ينج من الحادث أي من الركاب الـ217.

وألمح تقرير هيئة السلامة الأميركية إلى أن مساعد الطيار جميل البطوطي "تعمّد إسقاط الطائرة والانتحار"، فيما تبنت تفسيرات مصرية نظرية التخطيط المسبق لتفجير الطائرة.

موريتانيا

الخطوط الجوية الموريتانية

الخطوط الجوية الموريتانية

في الأول من يوليو/ تموز 1994، اشتعلت النيران في طائرة تابعة للخطوط الجوية الموريتانية لحظة هبوطها في مطار تجكجه الدولي بولاية تكانت، ما أدى إلى مقتل نحو مئة شخص.

وزاد الوضع سوءا تأخر سيارات الإسعاف وافتقار المطار لمقومات السلامة والأمان.

ليبيا

الخطوط الجوية العربية الليبية

الخطوط الجوية العربية الليبية

في 22 كانون الأول/ ديسمبر 1992، تحطمت طائرة بوينغ تابعة لشركة الخطوط الجوية العربية الليبية قرب مطار طرابلس خلال رحلة لها من بنغازي، ما أدى إلى مقتل 157 شخصا.

السعودية

الخطوط الجوية العربية السعودية

الخطوط الجوية العربية السعودية

في 19 أغسطس/ آب 1980، قتل 301 إثر اندلاع حريق في الطائرة التابعة للخطوط الجوية العربية السعودية عند إقلاعها من مطار الرياض القديم بالعاصمة السعودية متجهة إلى جدة.

وفي 12 نوفمبر/ تشرين الثاني 1996، لقي 349 شخصا مصرعهم في اصطدام طائرة بوينغ 747 تابعة للخطوط الجوية العربية السعودية كانت متجهة من نيودلهي إلى الظهران في السعودية، بطائرة شحن تابعة للطيران الكازاخستاني.

لبنان

طيران الشرق الأوسط اللبنانية

طيران الشرق الأوسط اللبنانية

سقطت طائرة تابعة لشركة طيران الشرق الأوسط اللبنانية في رحلتها من بيروت إلى الظهران، في مياه الخليج في 18 نيسان/ أبريل 1964، وكان على متنها 42 راكبا.

إضافة إلى حادثة طيران الشرق الأوسط، كان للبنانيين نصيب في مآسي الطيران عموما، ففي 24 كانون الثاني/ يناير 2010، تحطمت طائرة بوينغ تابعة للخطوط الجوية الإثيوبية فور إقلاعها من مطار بيروت الدولي، وسقطت في البحر المتوسط وعلى متنها 90 راكبا، معظمهم لبنانيون.

المصدر: موقع "راديو سوا"

XS
SM
MD
LG