Accessibility links

logo-print

بعد الماليزية والتايوانية.. التحطم الغامض لـ #الطائرة_الجزائرية يثير التساؤلات


صورة مركبة للطائرات الأربعة المنكوبة كما تناقلتها وسائل التواصل الإجتماعي

صورة مركبة للطائرات الأربعة المنكوبة كما تناقلتها وسائل التواصل الإجتماعي

تحطم الطائرة الجزائرية 5017 AH الخميس ليس الكارثة الأولى التي أصابت قطاع الطيران المدني هذا العام، بل أن الأشهر الأربعة الأخيرة شهدت سلسلة من حوادث غريبة وقعت فيها طائرات وقتل المئات.

ويبدو هذا مفاجئا، فالطائرة هي من أكثر وسائل النقل أمانا، نتيجة التطور التكنولوجي الكبير، والصيانة المستمرة والدورية، بحيث لا تغادر طائرة ما مطارا في العالم، إلا بعد فحص كامل وصيانة لكل ما يجب صيانته من قبل مختصين.

ويعيش قطاع الطيران فترة ازدهار حقق خلالها أرباحا بـ48 مليار دولار عام 2013.

هذا لم يمنع الكوارث. فالأشهر الأربعة الأخيرة سجل فيها رقم قياسي في عدد حوادث الطائرات، بتعرض أربع طائرات مدنية لحوادث مأساوية، أودت بحياة المئات من الركّاب. ولم يقتصر الموضوع على الطائرات المدنية، بل تعداه إلى الطائرات العسكرية وطائرات النقل.

وفي حين لم يعرف مصير طائرة ماليزية شغلت العالم بعد اختفائها من دون ترك أي أثر على الرادار، في الثامن من شهر آذار/مارس المنصرم، فقد تعرضت الملاحة الجوية لنكبات أخرى، فقد تحطمت طائرة ماليزية تقل 295 راكباً في أوكرانيا قرب الحدود مع روسيا، ورجح الخبراء أن تكون قد أسقطت بصاروخ من طراز أرض جو.

هذا عرض لحوادث الطيران الأكبر خلال الأشهر الأربعة الماضية:

1- الطائرة الماليزية MH370

بعد إقلاعها من مطار كوالالمبور في طريقها إلى العاصمة الصينية بكين، اختفت الطائرة الماليزية المنكوبة عن شاشات الرادار، يوم السبت الثامن من آذار/مارس.
واستنفرت الدول المحيطة أساطيلها وطائراتها في محاولة للعثور على حطام الطائرة، أو ما ينبىء بمصير الركاب والرحلة، إلا أن الجهود المبذولة لم تؤد إلى أي نتيجة، ولم يعرف مصير 239 راكبا كانوا على متن الطائرة، رغم مشاركة 26 دولة بأكثر من 40 سفينة و34 طائرة في عمليات البحث عن حقيقة "أغرب حادث اختفاء طائرة في العصر الحديث" .

وكان آخر حديث مسجل قاله الكابتن هو "عمتم مساء". في حين خلصت جهود البحث إلى ما أعلنه رئيس الوزراء الماليزي نجيب رزاق، وهو أن الطائرة قد سقطت جنوب المحيط الهندي.

تغريدة توضح المكان التقريبي لاختفاء الطائرة الماليزية

2- الطائرة التايوانية، الرحلة GE222

في رحلة داخلية في تايوان، لقي 45 شخصا على الأقل مصرعهم وأصيب سبعة آخرون بجروح، إثر تحطم طائرتهم التابعة لشركة ترانس التايوانية، لدى هبوطها اضطراريا.

وتحطمت الطائرة قرب المطار في جزيرة بنغو، وهي في طريقها إلى العاصمة تابيه، علما أنها كانت تقل 48 شخصا إضافة إلى أربعة من أفراد الطاقم.

الخطوط الجوية التايلانية في تغريدة تواسي الضحايا وأفراد عائلاتهم

3- الطائرة الماليزية الثانية MH17

لم تكد الخطوط الجوية الماليزية تصحو من كارثة اختفاء طائرتها الأولى، حتى أصاب طائرتها MH17 صاروخ أرض جو مجهول المصدر بالقرب من مدينة شاختارسك في منطقة دونيتسك في شرق أوكرانيا، اثناء توجهها من أمستردام إلى كوالالمبور.

وسقط ضحية هذا الحادث 298 شخصا، وتناثرت أجزاء الطائرة فوق قرية غرابوف، ولم يتبن أي طرف من الأطراف المتنازعة إسقاط الطائرة، في ظل توجه دولي إلى مناقشة القضية أمام مجلس الأمن الدولي.

شاهد بالفيديو: إسقاط الطائرة الماليزية بصاروخ

4- الطائرة الجزائرية 5017 AH

بعد 50 دقيقة من إقلاعها من مطار واغادوغو، عاصمة بوركينا فاسو، فقدت هيئات الملاحة الجوية الاتصال بهذه الطائرة.

والطائرة من نوع "آيرباص 320"، وكانت تقل 110 مسافرين فوق شمال مالي عندما اختفت.

وكانت الهيئات الملاحية الجزائرية قد طلبت من الطائرة تغيير المسار بسبب سوء الرؤيا وتفاديا لمخاطر الاصطدام مع طائرة أخرى تقوم برحلة بين الجزائر وباماكو، إلا أن "الاتصال انقطع بعد تغيير المسار".

ورجحت المصادر الرسمية أن تكون الطائرة قد تحطمت فوق مالي.

تغريدة توضح مكان سقوط الطائرة الجزائرية

شاهد بالفيديو: تقرير حول أسوء حوادث الطيران في التاريخ الحديث

المصدر: راديو سوا

XS
SM
MD
LG