Accessibility links

كرزاي يؤيد منح تسع قواعد عسكرية للولايات المتحدة في أفغانستان


الرئيس الأفغاني حامد كرزاي

الرئيس الأفغاني حامد كرزاي

أعلن الرئيس الأفغاني حامد كرزاي الخميس تأييده لمطالب الولايات المتحدة بالاحتفاظ بتسع قواعد عسكرية في أفغانستان بعد انسحاب القوات القتالية لحلف شمال الأطلسي نهاية 2014.

وقال كرزاي في خطاب في جامعة كابل نقله التلفزيون مباشرة إن "الأميركيين يريدون قواعد.. في كابل، وباغرام، ومزار الشريف، وجلال أباد، وغارديز، وقندهار، وهلمند، وشينداند، وهراة"، مؤكدا "أن هذا من مصلحة أفغانستان وحلف شمال الأطلسي على حد سواء".

وأضاف أنه سيقبل بوجود القواعد الأميركية في هذه الأماكن "إذا تم الوفاء بالشروط الأمنية والاقتصادية"، وذلك من دون تحديد ماهية هذه الشروط.

وأعلن كرزاي أن مفاوضات "جدية وحساسة جدا" تجري مع الأميركيين في هذا الشأن، مشيرا إلى أن "أفغانستان أيضا لديها مطالبها ومصالحها الخاصة"، من دون إعطاء تفاصيل إضافية ومن دون التطرق إلى المسألة الشائكة المتعلقة بالحصانة المحتملة للجنود الأميركيين بعد عام 2014.

وكان الرئيس باراك أوباما قد أبدى في وقت سابق نيته الإبقاء على جنود أميركيين على الأراضي الأفغانية بعد انتهاء المهام القتالية لقوات حلف شمال الأطلسي في البلاد عام 2014، في حال وافقت كابل على منحهم حصانة قضائية.

وينتشر حوالي 100 ألف جندي أجنبي غالبيتهم أميركيون تحت راية حلف شمال الأطلسي في أفغانستان.
XS
SM
MD
LG