Accessibility links

logo-print

'فاضح الغش' خارج السجن.. ومغاربة: حاكموا المفسدين


الشاب عبد الرحمان المكراوي لحظة خروجه من السجن

الشاب عبد الرحمان المكراوي لحظة خروجه من السجن

دعا نشطاء مغاربة إلى إسقاط التهم عن الشاب المعروف في المغرب بـ"فاضح الغش"، والذي اعتقل في وقت سابق بتهمة "سب وقذف رئيس جماعة قروية".

وبعد حملة كبيرة من التعاطف معه على وسائل التواصل الاجتماعي، قرر القضاء متابعته في حالة سراح مؤقت.

وكان عبد الرحمان المكراوي ظهر في فيديو وهو جالس على رصيف طريق معبدة حديثا في إحدى قرى تابعة لمدينة آسفي (غرب)، منتقدا "الغش الذي طال تعبيد الطريق"، ومتهما رئيس جماعة قرية "جمعة اسحيم" بـ"الفساد".

وقال لصحيفة "أخبار اليوم" المحلية، مباشرة بعد إطلاق سراحه، "سعيد بخروجي من السجن، لكني لا أشعر بالراحة، وقلق جدا مما ستؤول إليه المحاكمة. أنا أستحق البراءة وليس السراح المؤقت".

وأضاف " تضامن المواطنين معي على فيسبوك، أثلج صدري وأسعدني كثيرا، وكان هذا التضامن هو الوحيد الذي ساعدني على تحمل هذه المحنة".

ودعا نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي إلى "محاكمة المفسدين عوض الفاضحين للفساد".

حملة مغربية تندد باعتقال 'فاضح الغش' |تحديث

طالب نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب بإطلاق سراح "فاضح الغش"، وهو شاب اعتقل على إثر ظهوره في شريط فيديو متهما أحد المسؤولين بـ"الفساد".

وظهر الشاب عبد الرحمان المكراوي في الفيديو وهو جالس على رصيف طريق معبدة حديثا في إحدى قرى تابعة لمدينة آسفي (غرب)، منتقدا "الغش الذي طال تعبيد الطريق"، ومتهما رئيس جماعة قرية "جمعة اسحيم" بـ"الفساد".

وقد اعتقل الدرك الملكي في المغرب الشاب بتهمة "سب وقذف رئيس جماعة قروية".

وأثارت هذه التهم حفيظة مغردين ونشطاء على فيسبوك، إذ عبر العشرات عن تضامنهم مع الشاب.

وانضمت جمعيات حقوق الإنسان المحلية إلى حملة التضامن، فقد أعلن المركز المغربي لحقوق الإنسان عن "تضامنه اللامشروط مع معتقل الرأي". وقال إن محاكمة الشاب عبد الرحمان المكرواي هي "محاكمة للرأي وتضييقا على الحريات الفردية والجماعية، ومسا خطيرا بمكتسبات الشعب المغربي التي يضمنها الدستور".

وقال والد الشاب إن ابنه سافر إلى مدينة العيون (جنوب) بعد نشر الشريط، لكن وعلى إثر استدعاءات متكررة توصل بها من الدرك الملكي رجع إلى الديار تفاديا لإصدار مذكرة بحث في حقه.

وأضاف لموقع "هسبريس" المحلي أنه حاول إيجاد طريقة ودية لحل القضية مع رئيس الجماعة، "لكن هذا الأخير رفض التنازل عن القضية".

وأكد أن ابنه "كان يقلب الإسفلت ليظهر الغش الذي طال طريقا لم يمر على تعبيدها أكثر من شهر، ما أثار حفيظة رئيس الجماعة القروية".

في المقابل، علق رئيس الجماعة خالد النويكض على اعتقال الشاب احتياطيا بتهمة "السب والقذف"، قائلا لـ"هسبريس" إن عبد الرحمان المكراوي "انتقل قبل تصوير الشريط إلى منزلي، مطلقا وابلا من السب والشتم، كما رشق المنزل بالحجارة".

وأضاف "عوض لجوئه إلى الاحتجاج بالطرق السليمة والمقبولة على ما رآه فسادا في مشروع تهيئة طريق، فضّل تسجيل شريط نُشر على نطاق واسع، يسبني فيه وينعتني بكلام غير لائق".

وانطلقت حملة تضامن واسعة بشعار #أناعبدالرحمان مع الشاب، إذ عمد نشطاء آخرون إلى نشر فيديوهات تفضح "فساد المسؤولين عن البنى التحتية".

وهنا فيديو في إطار هذه الحملة:

وعلى موقع فيسبوك تضامن مدونون مع عبد الرحمان المكراوي. وهنا جانب من ردود الفعل:​

#كلنا_عبد_الرحمن

Posted by ‎رحاب حنان‎ on Friday, February 5, 2016

لصوص ،حسبي الله ونعم الوكيل فيهم

Posted by Nezha Touaf on Sunday, February 7, 2016

#كلنا_عبد_الرحمنشاب من جمعة سحيم بإقليم أسفي.. أعد شريط فيديو يفضح فيه الغش الذي طال إعداد طريق معبدة (شانطي).. وبيَّن ...

Posted by ‎عماد أبو أويس‎ on Wednesday, February 3, 2016

أمران محيران في قضية الشاب السحيمي عبد الرحمان (فاضح الفساد):-مكالمة بنكيران "التضامنية" مع والده: هل سببها "العبط أم ا...

Posted by Hamza Metioui on Sunday, February 7, 2016

فضييييحة.....بارطاجي يامواطنالشعب المغربي فاق وعاق ... وتعبأ كله لفضح الفساد والمفسدين.. مواطن اخر يقتلع الزفت بيديه ...واش هادي طريق ولا عجينة !!! فهل سيعتقل هو أيضا ؟ بارطاجي

Posted by Akhbarona on Friday, February 5, 2016

#أناعبدالرحمان

Posted by MOMO OFFICIEL on Friday, February 5, 2016

#كلنا_عبد_الرحمان#أناعبدالرحمان

Posted by Bi3 O Chri Ayi Haja on Friday, February 5, 2016

المصدر: موقع "راديو سوا"

XS
SM
MD
LG