Accessibility links

logo-print

طالبات يحصدن جائزة أفضل فيلم وثائقي في مهرجان أبو ظبي


الممثل الأميركي ريتشارد غير يحيي في المهرجان

الممثل الأميركي ريتشارد غير يحيي في المهرجان

فازت ثلاث طالبات بجائزتي أفضل فيلم إماراتي ووثائقي للطلبة في المسابقة التي أعلنت نتائجها الخميس بمهرجان أبو ظبي السينمائي السادس.

أما الجائزة الثانية في قسم الأفلام الوثائقية القصيرة للطلاب فقد فاز بها الفيلم الطريف "ظاهرة القمبوعة" للمخرج الإماراتي عبد الرحمن المدني، فيما ذهبت الجائزة الثانية لـ "رفقا بالحب" إخراج الإماراتية فاطمة إبراهيم مشربك.

وحصل فيلم "يولد حلم في العينين" من إخراج عبير المرزوقي وعائشة العامري وخولة المعمري على أكبر جائزتين في المسابقة، متفوقا على الأفلام الروائية، ويحكي عن معاناة اللاجئين الفلسطينيين المرضى في مخيمات لبنان.

وقال رئيس لجنة التحكيم في المسابقة رضا الباهي لوكالة الصحافة الفرنسية "لقد امتاز الفيلم على الأفلام الأخرى، مضيفا أن "مستوى أفلام الطلبة أرقى من الأفلام المحترفة خاصة في القسم الوثائقي، وفي ذات الوقت وجدنا سينمائيين إماراتيين جيدين ومستواهم يتقدم عاما بعد آخر".

وحصد فيلم "ضوء دامس" الجائزة الأولى للأفلام الروائية من إخراج الإماراتي ياسر الياسري، وذهبت الجائزة الثانية للمخرج عبدالله حسن أحمد عن فيلمه "أصغر من السماء".

ومنحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة لفيلم "الرحلة"، إخراج هنا مكي.

وفي قسم الأفلام الروائية القصيرة للطلاب، حصل على الجائزة الأولى فيلم "عيب" من إنتاج الإماراتية هنا كاظم، وقد اعتبرته لجنة التحكيم "جريئا"، فيما ذهبت الجائزة الثانية إلى الفيلم البحريني "صبر الملح"، إخراج محمد إبراهيم محمد، فيما نال "تغيير ولكن"، من إخراج الإماراتيتين حصة الشويهي وريم الفلاحي على الجائزة الثالثة.

ومنحت أكاديمية نيويورك للأفلام في أبو ظبي جائزة صانعي الأفلام الصاعدين لفيلمين هما "قطط" للمخرج الإماراتي مروان الحمادي و"كفى" للمخرجة الإماراتية عائشة الحمادي.

وفي مسابقة الأفلام القصيرة الدولية فاز الفيلم الأرجنتيني "9 لقاحات" للمخرج أيار سعيد بجائزة أفضل فيلم روائي.

وحصل فيلم" الابتسامة المخفية" إخراج الاسباني فنتورة دورال على جائزة أفضل فيلم وثائقي.

وحصل فيلم "طولي"، إخراج أمير أدموني من البرازيل على جائزة أفضل فيلم تحريك.

ومنحت جائزة أفضل فيلم من العالم العربي لفيلم" الجزيرة"، إخراج أمين سيدي بومدين من الجزائر.

وحصل على جائزة أفضل منتج تيل نواك من ألمانيا عن الفيلم "مشروع الطرد المركزي للدماغ".

وحصل على جائزة أفضل منتج من العالم العربي فيلم "الجزيرة" للمنتجين ياسين بو عزيز وفيصل حموم من الجزائر.
XS
SM
MD
LG