Accessibility links

logo-print

الذاكرة 'الغائبة' حاضرة في أفلام لبنانية وعراقية بمهرجان أبوظبي


نجوم فيلم الوادي رفقة المخرج غسان سلهب

نجوم فيلم الوادي رفقة المخرج غسان سلهب

تناولت أفلام عربية مختلفة مشاركة في المسابقة الرسمية للأفلام الروائية في الدورة الثامنة من مهرجان أبوظبي السينمائي التي تختتم نهاية الشهر الحالي، إشكاليات الذاكرة والنسيان.

وقدم المخرج اللبناني غسان سلهب في الجزء الثاني من فيلم "وادي" رؤيته للوضع في لبنان من خلال شخص يصاب بفقدان الذاكرة إثر حادث سيارة. ويخرج غسان سلهب من فضاء المدينة الذي صور في داخله أفلامه الأولى، إلى فضاء واسع يظهر في منطقة معزولة داخل مزرعة يتشكل فيها الحدث المختزل ضمن مجموعة من الأشخاص تحاول العمل في تجارة المخدرات.

وتعتمد سينما غسان سلهب على الرمزية بتقديم معاني مبطنة ترتبط بتهديد مستمر. وتعيش الشخصيات دائما على إيقاع كارثة تنذر بأن تحل في أي لحظة لكنها غير واضحة المعالم.

وأشار المخرج لوكالة الصحافة الفرنسية أن النيات ليست واضحة وهي ليست فقط بالأسود والأبيض ما يفتح المجال أمام اللغة السينمائية المتسائلة دائما لتكون مفتوحة على الاحتمالات وعلى المعاني التي لم تلتقط بعد على الواقع النفسي الداخلي المركب لجميع الشخصيات.

فقدان الذاكرة في الفيلم اللبناني يقابله اجتهاد في التذكر في فيلم المخرج العراقي الكردي شوكت أمين كوركي في فيلمه الروائي الثالث "ذكريات منقوشة على الحجر". ويستعيد المخرج الذاكرة العراقية ويصور وطنا آخر حلت به الكارثة وأصابته لعنة الهويات القاتلة.

والفيلم يصور قصة مخرج يعود إلى كردستان العراق بهدف إنتاج فيلم عن "مجزرة الأنفال" (1988) التي تتبدى كخلفية للعمل. لكن الفيلم يتناول في الحقيقة الصعوبات التي تعترض سبيل مخرج يحاول انجاز فيلمه في كردستان ضمن صيغة تنتمي للكوميديا السوداء.

وعاش شوكت أمين كوركي سنوات طويلة في ايران وبات الآن يتنقل بين برلين وكركوك، واعتبر في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية ردا على سؤال حول المبالغة في المصاعب التي تكاد تفقد المخرج حياته: "المصاعب على الأرض تتجاوز بكثير ما هو موجود في الفيلم والبنية التحتية والخبرة غير موجودة في كردستان".

وصور الفيلم في العراق رغم كل الصعوبات التقنية والأمنية، واعتمد على الطاقات العراقية بالكامل.

شاهد مقاطع من كواليس إخراج فيلم "الوادي" اللبناني:

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية(خدمة دنيا)

XS
SM
MD
LG