Accessibility links

تنفيذ حكم القصاص بأقدم سجين في السعودية يثير ردود فعل متباينة على تويتر


الشرطة السعودية، ارشيف

الشرطة السعودية، ارشيف

أثار تنفيذ حكم القصاص بحق أقدم سجين في السعودية ردود فعل متباينة على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث جاء اسم السجين "عبد الله فندي الشمري" من أكثر الكلمات تداولا على موقع "تويتر" بين المستخدمين من السعودية.

ونفذت السلطات السعودية رسميا الثلاثاء حكم القصاص بحق الشمري وذلك رغم محاولات كثيرة قادها نائب أمير منطقة حائل لثني أهل القتيل والعفو والتنازل إلا أن تلك المحاولات باءت بالفشل وتم تنفيذ القصاص.

وكان قد تم تأجيل تنفيذ القصاص بحق الشمري لأكثر من مرة منذ سنوات عدة ، إلا أن إصرار ابن القتيل على تنفيذ حكم الشرع قاد إلى إقامة حد القتل بالشمري. واشتهر عبد الله فندي الشمري بوصف "سجين حائل" وكان قد قضى في السجن 30 عاما.


قصة عبد الله فندي الشمري

وبدأت قصة عبد الله بن فندي غازي السعيد الشمري عندما كان في الـ23 من عمره، حيث أدّت مضاربة نشبت بينه وبين أحد الشبّان إلى مقتل ذلك الشاب إثر تلقيه ضربة قاتلة بعصا غليظة، واقتيد وقتها إلى السجن.

وبعد خمس سنوات من التقاضي حكمت هيئة من القضاة بإدانة الشمري بجريمة القتل الخطأ، وألزمته بدفع الدية الشرعية لأسرة القتيل، قبل أن يُفرج عنه. وبعد خروجه احتفل الشاب عبد الله وأسرته بزواجه. وبعد نحو عامين من زواجه ألقي القبض عليه من جديد، وأودع السجن، وأعيدت محاكمته بناءعلى طلب ذوي القتيل، وحكم عليه هذه المرة بالقصاص.

وجاء في بيان لوزارة الداخلية السعودية الثلاثاء: "أقدم عبد الله بن فندي بن غازي الشمري (سعودي الجنسية) على قتل معجب بن محمد بن مريزيق الرشيدي (سعودي الجنسية) وذلك بضربه عدة ضربات بعصا غليظة على رأسه وأماكن متعددة من جسده أودت بحياته بسبب خلاف حصل بينهما.. وتمكنت سلطات الأمن من القبض على الجاني المذكور وأسفر التحقيق معه عن توجيه الاتهام إليه بارتكاب جريمته وبإحالته إلى المحكمة العامة. وصدر بحقه صك شرعي يقضي بثبوت ما نسب إليه شرعا والحكم عليه بالقتل قصاصا".

تغريدات

وهذه مجموعة تغريدات تظهر أراء مختلفة حول ما كتبه الناس عن الشمري، وعن سيرته داخل السجن وماذا حدث وكيف تعامل القضاء مع قضيته:
XS
SM
MD
LG