Accessibility links

فتح تعلن فوزها في الانتخابات المحلية الجزئية بالضفة الغربية


رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس

رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس

أعلنت حركة فتح التي يتزعمها رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أن قوائم الحركة حققت "فوزا كاسحا" في الانتخابات المحلية الجزئية في الضفة الغربية، معتبرة التصويت "استفتاء شعبيا على برنامجها السياسي".

وقال المتحدث باسم الحركة احمد عساف في بيان إن "قوائم التنمية والاستقلال التابعة لفتح حققت فوزا كبيرا في غالبية بلديات مدن وقرى الضفة الغربية".

وهذه الانتخابات هى الأولى التي تجرى منذ الاقتراع التشريعي الذي فازت فيه حركة حماس في عام 2006، وتعد اختبارا لحركة فتح التي فصلت أو قبلت استقالة العشرات من أعضائها لترشحهم على قوائم منافسة لقوائمها الرئيسية.

ورأى عساف أن "الفوز الساحق لقوائم الحركة وتحالفاتها الوطنية رسالة واضحة لدولة الاحتلال الإسرائيلي ومن يقف خلفها .. بأن الشعب الفلسطيني جدير بالحرية والاستقلال وجدير بالدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من يونيو/حزيران لعام 1967 وعاصمتها القدس الشريف".

وكانت اللجنة المركزية الفلسطينية للانتخابات أعلنت في وقت سابق مساء السبت أن نسبة المشاركة في الانتخابات البلدية التي جرت في الضفة الغربية بلغت 54,8 بالمئة، مشيرة إلى أن النتائج الأولية ستعلن بشكل رسمي مساء الأحد.

واقتصر التصويت على الضفة الغربية حيث تم في 91 من أصل 353 بلدية معظمها في الشمال.
وقالت اللجنة الانتخابية إن 179 مقعدا شغلت في البلديات التي لا تتمثل فيها سوى لائحة واحدة بينما سيتم انتخاب المجالس الأخرى في وقت لاحق نظرا لعدم وجود لوائح مرشحين.

وتنافس في هذه الانتخابات 3647 مرشحا نحو ربعهم من النساء، تقدموا في 317 قائمة لنيل ثقة نصف مليون ناخب مسجل وللفوز ب1051 مقعدا، بحسب اللجنة الانتخابية.
XS
SM
MD
LG