Accessibility links

logo-print

زعيم الحوثيين يتهم السعودية بالسعي لاحتلال اليمن


عبد الملك الحوثي خلال إلقاء كلمة متلفزة- ارشيف

عبد الملك الحوثي خلال إلقاء كلمة متلفزة- ارشيف

أكد زعيم حركة أنصار الله في اليمن عبد الملك الحوثي الأحد "عدم الاستسلام" أمام ما وصفه بـ"العدوان"، في إشارة إلى الضربات الجوية التي يشنها التحالف بقيادة المملكة العربية السعودية على المتمردين الحوثيين.

وقال الحوثي في خطاب تلفزيوني "لن يستسلم شعبنا اليمني العظيم أبدا، فهو صامد وثابت، والذين يظنون أنهم بعدوانهم الوحشي سيخضعون الشعب هم واهمون".

ووجه اتهامات مباشرة إلى الرياض قائلا إنها "تحاول غزو واحتلال اليمن"، مضيفا أن "من حق اليمنيين مواجهة العدوان السعودي" على حد تعبيره.

وقال إن المشكلة السياسية في اليمن "شأن داخلي لا يمكن للنظام السعودي أن يتدخل فيها"، مضيفا "نحن نحدد مصيرنا ونقرر نظامنا"، متهما الرياض بأنها "تنتهك سيادة بلد وكرامة شعب".

ورفض الحوثي من جهة أخرى، قرار مجلس الأمن الدولي الأخير الذي حض فيه الحوثيين على الانسحاب من المناطق التي احتلوها في اليمن، إضافة إلى فرضه حظر سلاح عليهم. ووصف القرار بأنه "غير عادل ولم يكن مفاجئا".

ويأتي الخطاب في اليوم الـ25 من انطلاق عملية "عاصفة الحزم"، التي تشارك فيها دول عربية بقيادة سعودية، بهدف وقف تقدم الحوثيين ومنعهم من السيطرة الكاملة على البلاد.

في سياق متصل، يعقد وزراء خارجية مصر والأردن والولايات المتحدة اجتماعا في نيويورك في الـ27 من الشهر الجاري لبحث الأوضاع في اليمن، وفق ما أعلنه المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية بدر عبد العاطي.

وأضاف المتحدث أن اللقاء الثلاثي يأتي في إطار التنسيق والتشاور القائم حول الأوضاع الأمنية والسياسية في اليمن.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG