Accessibility links

logo-print

تونس.. السبسي والمرزوقي إلى الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية


فرز الأصوات في انتخابات تونس

فرز الأصوات في انتخابات تونس

أعلنت الهيئة المكلفة بتنظيم الانتخابات العامة في تونس أن الباجي قائد السبسي مؤسس ورئيس حزب نداء تونس الفائز في الانتخابات التشريعية الأخيرة، حل الأول في الانتخابات الرئاسية التي أجريت الأحد بحصوله على 39.46 في المئة من أصوات الناخبين يليه الرئيس المنتهية ولايته محمد المنصف المرزوقي (33.43 في المئة).

وأفاد رئيس الهيئة شفيق صرصار في مؤتمر صحافي أن قائد السبسي والمرزوقي سيتنافسان في دورة ثانية لم يتم تحديد تاريخها بعد، لأن أيا منهما لم يحصل على "الأغلبية المطلقة" من الاصوات أي 50 في المئة زائد واحد.

وحل حمة الهمامي مرشح الجبهة الشعبية في المركز الثالث (7.82 في المئة) فيما حل الهاشمي الحامدي مؤسس ورئيس حزب "تيار المحبة" في المركز الرابع (5.75 في المئة)، وسليم الرياحي رجل الأعمال الثري ورئيس النادي الإفريقي التونسي لكرة القدم في المركز الخامس (5.55 في المئة).

وقال القيادي في الجبهة الشعبية محمد جمور إن الجبهة لن تساند المنصف المرزوقي في الدورة الثانية التي سينافس فيها السبسي:

وأشار جمور في تصريح لـ "راديو سوا" إلى أن وقف التدخلات الخارجية بالمصلحة الوطنية يشكل أبرز التحديات أمام الرئيس الجديد:

انتخابات شفافة

وفي سياق متصل أعلنت آنمي نايتس أويتبروك رئيسة بعثة مراقبي الاتحاد الأوروبي للانتخابات الرئاسية التونسية أن الانتخابات التي جرت الأحد كانت "تعددية وشفافة".

وقالت أويتبروك وهي عضو بالبرلمان الأوروبي في مؤتمر صحافي "الأحد جدد الشعب التونسي تمسكه بالديموقراطية في انتخابات تعددية وشفافة" معتبرة أن عملية الاقتراع "جديرة بالصدقية".

وأضافت أن ممارسة حريتي التعبير والتجمع كانت مضمونة، مشيرة إلى أن "الغالبية الكبرى من الخروقات التي تم رصدها .. كانت طفيفة".

ونظمت تونس الأحد أول انتخابات رئاسية منذ الثورة التي أطاحت في 14 كانون الثاني/يناير 2011 بنظام بن علي.

ومن المنتظر أن تعلن الهيئة المكلفة بتنظيم الانتخابات الثلاثاء النتائج الرسمية الأولية.

والأحد أعلن مديرا الحملة الانتخابية للرئيس المنتهية ولايته محمد المنصف المرزوقي، والباجي قائد السبسي رئيس حزب "نداء تونس" أن هذين المرشحين تأهلا إلى الدورة الثانية من الانتخابات.

وبحسب القانون الانتخابي، تجرى دورة انتخابية ثانية في حال لم يحصل أي من المرشحين خلال الدورة الأولى على أغلبية الأصوات أي 50 في المئة زائد واحد.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG