Accessibility links

كيري يحذر الأسد: لن نسمح لك بخداعنا في جنيف2


وزير الخارجية الأميركي جون كيري

وزير الخارجية الأميركي جون كيري

حذر وزير الخارجية الأميركي جون كيري الجمعة من أن العالم لن يسمح لنظام الرئيس السوري بشار الأسد "بخداعه" خلال مؤتمر جنيف 2، مؤكدا أن الهدف من هذا المؤتمر الذي تنطلق أعماله الأسبوع المقبل وضع أسس الانتقال السياسي في سورية.
وقال كيري للصحافيين في واشنطن "لن يخدع أحد" من جانب النظام السوري، مضيفا أن الهدف من مؤتمر جنيف 2 الذي ينطلق الأربعاء هو "تطبيق جنيف 1"، الاتفاق الموقع في حزيران/يونيو 2012 والذي لم يتم تنفيذ بنوده التي تنص خصوصا على تشكيل حكومة انتقالية في سورية.

المعارضة تجتمع في اسطنبول ( آخر تحديث 16:25 بالتوقيت العالمي)
تلتقي المعارضة السورية الجمعة في اسطنبول لمناقشة إمكانية المشاركة في مؤتمر جنيف2 الدولي حول سورية المقر عقده بعد خمسة أيام.
وكشف أحد أعضاء الائتلاف أن الاجتماع المغلق في أحد الفنادق ضواحي اسطنبول قد يستمر إلى غاية السبت، مستندا في توقعاته على المناقشات المحتدمة في الاجتماع الأخير.
وكان ممثلو المعارضة المعتدلة للنظام السوري عجزوا خلال اجتماع سابق في اسطنبول قبل عشرة أيام، عن اتخاذ قرار بشأن الذهاب إلى جنيف بسبب الانقسامات القائمة بينهم.
ويرفض قسم من أعضاء الائتلاف بدءا بمكونه الرئيسي المجلس الوطني السوري، الجلوس الى الطاولة ذاتها مع ممثلي نظام دمشق، ما لم يتم التفاوض على "انتقال السلطة بكل مكوناتها وأجهزتها ومؤسساتها ثم رحيل" الأسد مشترطا أيضا وقف إطلاق النار خلال المحادثات.
غير أن مطالب المعارضة لم تتحقق، كما أن النظام كرر أنه لن يذهب إلى جنيف "لتسليم السلطة إلى أحد"، وأكد على حق بشار الأسد في قيادة المرحلة الانتقالية.
وكانت هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي التي لا تنتمي الى الائتلاف، أعلنت الأربعاء أن الأمم المتحدة وروسيا والولايات المتحدة، طالبت "الائتلاف بتشكيل وفد وازن للمعارضة السورية في جنيف تحت مظلته".
وسيسعى المؤتمر الدولي الذي ينطلق في مونترو قبل الانتقال إلى جنيف لإيجاد حل سياسي يمكن أن يضع حدا للنزاع المستمر في سورية منذ آذار/مارس 2011، والذي أسفر عن أكثر من 130 ألف قتيل وملايين اللاجئين والنازحين.


المصدر: الفرنسية
XS
SM
MD
LG