Accessibility links

logo-print

منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تتبنى خطة تدمير الترسانة السورية


أحد الخبراء الدوليين يفحص موقعا للأسلحة الكيميائية في سورية

أحد الخبراء الدوليين يفحص موقعا للأسلحة الكيميائية في سورية

يجتمع المكتب التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية الجمعة في هولندا لاستعراض التقرير الذى أعدته فرق التفتيش ولاتخاذ قرار حول عملية نزع السلاح في سورية.

وحذرت نائبة المدير العام للمنظمة غريس أسيوارثام الخميس من أن وجود الأسلحة الكيمائية في سورية قد يدفع بعض الأطراف إلى استخدامها.

وأكدت أسيوارثام أن هناك أخطارا متزايدة تواجه فرق التفتيش في سورية التي مزقتها الحرب، مشيرة إلى أن مفتشي الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية مُنعوا من الوصول إلى أحد المواقع المعلنة بالقرب من مدينة حمص بوسط البلاد، بسبب الاضطرابات.

ولفتت المسؤولة بالمنظمة الدولية إلى وجود مخاطر متزايدة تواجه الخبراء، مشيرة إلى أنهم سيواصلون أداء مهمتهم في ظل الترتيبات الأمنية المتخذة من قبل منظمة الأمم المتحدة.

وكانت النرويج قد أعلنت أنها ستقدم مساعدة لوجيستية ومالية لتدمير الترسانة الكيميائية السورية، والتزمت أوسلو بتقديم سفينة نقل مدنية للمساهمة في نقل الأسلحة الكيميائية السورية إلى مكان تدميرها، إضافة إلى فرقاطة عسكرية لمواكبة السفن.

وحسب قرار مجلس الأمن الدولي الصادر في سبتمبر/أيلول، ينبغي تدمير كامل الترسانة الكيميائية السورية المقدرة بألف طن قبل 30 يونيو/حزيران 2014.

وفد رسمي إلى موسكو

على صعيد التحركات السياسية، قال مصدر سوري رسمي رفض الكشف عن هويته إن وفدا سوريا رفيع المستوى سيبدأ الاثنين المقبل زيارة إلى موسكو لبحث سبل التحضير لمؤتمر جنيف2.

وأضاف المصدر الرسمي أن الوفد يتألف من مستشارة الرئيس السوري بثينة شعبان ونائب وزير الخارجية فيصل المقداد ومسؤول الشؤون الأوروبية في الخارجية السورية أحمد عرنوس.

في المقابل، صرح القيادي في الائتلاف السوري المعارض منذر أقبيق أن هناك اقتراحات مواعيد يتم البحث فيها لعقد مؤتمر جنيف2 بحلول منتصف الشهر المقبل.

كذلك أكدت صحيفة الوطن السورية القريبة من النظام الخميس أن مؤتمر جنيف2 الذي أرجئ مرارا سيبدأ في 12 ديسمبر/كانون الأول.

يشار إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أجرى اتصالا هاتفيا الخميس بنظيره السوري بشار الأسد وفق الكرملين، موضحا أن المحادثة التي جرت "بمبادرة من الجانب الروسي" تناولت الإعداد للمؤتمر وتفكيك الترسانة الكيميائية السورية والوضع الإنساني في سورية.
XS
SM
MD
LG