Accessibility links

سورية.. استئناف مفاوضات جنيف 2 الاثنين


المتحدث باسم وفد الائتلاف المفاوض في جنيف لؤي صافي

المتحدث باسم وفد الائتلاف المفاوض في جنيف لؤي صافي

تستأنف الجولة الثانية من مفاوضات السلام (جنيف 2) بين النظام السوري والمعارضة في سويسرا، الاثنين، وذلك بعد أن أخفق المشاركون في الجولة الأولى الخروج بأي نتائج تذكر.
وعشية اللقاء، طالب رئيس الائتلاف السوري المعارض أحمد الجربا، أن يترأس نائب الرئيس فاروق الشرع وفد النظام في الجولة الثانية من المفاوضات لتمتعه بالمصداقية، وفقا لتعبيره، بدلا من وزير الخارجية وليد المعلم.
وقال الجربا بعد لقائه وزير الخارجية المصري نبيل فهمي في القاهرة السبت، إن الكلام عن عقد لقاء للمعارضة السورية في القاهرة ليس على أجندة الائتلاف.
وأوضح المستشار السياسي في الائتلاف المعارض، منذر آقبيق لـ"راديو سوا"، أن وفد الائتلاف سيركز في نقاشاته الاثنين على تشكيل هيئة الحكم الانتقالية:
في المقابل، قال وزير الاعلام السوري عمران الزعبي، إن الوفد السوري، مخول بالنقاش والحوار في كل القضايا، إلا أن قرار قبول ما ينتج عن جنيف، مرهون بالإرادة الشعبية في سورية عبر الاستفتاء.
وقال مدير تحرير صحيفة تشرين الحكومية السورية محي الدين محمد أمين لـ"راديو سوا"، إن الوفد الحكومي مستعد لمناقشة شتى القضايا، شريطة عدم المساس بالثوابت السورية:


واختتمت قبل نحو أسبوعين أعمال الجولة الأولى من مفاوضات جنيف، بين المعارضة السورية ونظام الرئيس بشار الأسد. دون إحراز كثير من التقدم، وفق ما أكده الوسيط الدولي الأخضر الإبراهيمي.
وصرح الإبراهيمي في مؤتمر صحافي عقب نهاية الجولة الأولى من المفاوضات، أنها تشكل "بداية متواضعة جدا" في اتجاه إيجاد حل للأزمة السورية المستمرة منذ حوالي ثلاث سنوات، حيث جرى نقاش حول الإفراج عن المعتقلين وإيصال المساعدات الإنسانية لحمص القديمة.
المصدر: راديو سوا/وكالات
XS
SM
MD
LG