Accessibility links

السعودية تسمح للمرأة بالسفر دون 'محرم'.. بشروط


السعودية إيمان النفجان تكافح من أجل إعطاء المرأة الحق في قيادة السيارة

السعودية إيمان النفجان تكافح من أجل إعطاء المرأة الحق في قيادة السيارة

إذا رفض "ولي أمر" المرأة السعودية طلبها السفر أو إصدار جواز سفر، أصبح بإمكانها أن تلجأ لقاضي الأمور المستعجلة ليعطيها ذلك الحق دون الحاجة لموافقة "ولي أمرها"، ما لم يملك هذا الولي "سببا مقنعا" للمنع، وإذا ملكت هي "سببا مقنعا" للسفر.

وأعلن المدير العام للجوازات السعودية سليمان اليحيى، في مؤتمر صحافي، السماح للسعوديات باستخراج جواز سفر خاص عند حصولهن على موافقة المحكمة، ما يغنيهن عن موافقة "ولي الأمر".

ويشير مصطلح "ولي الأمر" إلى القريب الذكر الذي يتولى هذه المسؤولية القانونية، وهو غالبا الأب أو الزوج، وترفض ناشطات نسويات المصطلح إذ أنه ينقص من مسؤوليات وحقوق المرأة البالغة، ويتعامل معها كقاصر.

اليحيى قال إن موافقة المحكمة "ستنفذ فورا من دون سؤال المرأة عن موافقة وليها على السفر، وستعمل الجهات المعنية على تحديث الأنظمة لتنفيذ هذه التسهيلات".

وقبل صدور هذا القرار كانت المرأة السعودية بحاجة لموافقة "ولي أمرها" على سفرها بمفردها، عبر وثيقة يطلق عليها اسم "الورقة الصفراء" أو التصريح الإلكتروني المستخدم في المنافذ البحرية والجوية والبرية.

وكانت السلطات السعودية قد شرعت عام ٢٠١٢، بتطبيق نظام الرسائل القصيرة التي تصل إلى "ولي أمر" المرأة السعودية المسافرة تخبره بسفرها وتنقلاتها، حتى لو كان مسافرا معها.

وكثيرا ما ناشدت المنظمات الحقوقية الجهات السعودية العمل على إزالة قيود السفر عن المرأة خاصة النساء المطلقات أو اللواتي على خلاف مع "أولياء أمورهن" ما يعيق حريتهن في السفر.

وتباينت آراء السعوديين تجاه التسهيلات بين مؤيد ومعارض، وهناك من اعتبر أن الاجراءات الجديدة لا تلبي طموحات النهوض بالواقع الانساني للمرأة السعودية.

XS
SM
MD
LG