Accessibility links

موسكو تجدد الإقامة لسنودن وتحظر استيراد الأغذية الأميركية


 رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف

رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف

أعلن رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف الخميس أن موسكو فرضت "حظرا كاملا" على معظم المنتجات الغذائية المستوردة من دول أوروبية والولايات المتحدة ردا على العقوبات الغربية ضدها.

ويشمل الحظر كلا من لحوم البقر والخنزير والدواجن والأسماك والأجبان والحليب والخضار والفاكهة المستوردة من شمال أميركا والاتحاد الأوروبي والنرويج وأستراليا.

وقال مدفيديف في مقابلة متلفزة إن منع استيراد المنتجات الغذائية يمكن أن يرفع في حال اعتمد شركاؤنا موقفا بناء، حسب وصفه.

وأردف قائلا إن كل تلك الإجراءات ليست سوى رد على العقوبات الغربية، مشيرا إلى أن بلاده لم تكن تريد أن يتطور الوضع هكذا مشيرا إلى أن "ما من شيء إيجابي في العقوبات".

وفي هذا الإطار أعرب مدفيديف عن أمله في أن تتغلب البراغماتية الاقتصادية على ما وصفها بـ" الاعتبارات السياسية السخيفة لدى شركاء موسكو وألا يفكروا في عزل أو إخافة روسيا".

من جهة أخرى، هدد مدفيديف باحتمال لجوء بلاده إلى إغلاق المجال الجوي الروسي أمام شركات طيران تقوم برحلات بين أوروبا وآسيا عبر سيبيريا التي تعد الطريق الأقصر.

وإغلاق المجال الجوي أمام تلك الخطوط الجوية سيكلف شركات الطيران أموالا إضافية لدفع تكاليف الوقود. وهذا الإجراء إن نفذته موسكو بالفعل يعتبر ردا على وقف أنشطة أكبر شركة طيران روسية بأسعار مخفضة "دوبروليت" بسبب العقوبات الغربية.

لكن الخطوة من شأنها أن تكلف شركة "ايروفلوت" وهي أبرز شركة طيران روسية، خسائر لأنها تتقاضى أيضا ما بين 250 و300 مليون دولار لقاء حقوق المرور.

وأقر رئيس الوزراء الروسي بأن الإجراء خطر بكل تأكيد، لكن على موسكو أن تفكر فيه، على حد تعبيره.

سنودن يحصل على حق الإقامة لثلاثة أعوام

في سياق متصل، سمحت روسيا للمستشار السابق في وكالة الأمن القومي الأميركية إدوارد سنودن بالبقاء ثلاث سنوات إضافية على أراضيها.

وقال محامي أناتولي كوتشيرينا الخميس خلال مؤتمر صحافي إن القرار يصبح ساريا اعتبارا من الأول من آب/أغسطس 2014.

ويسمح النظام الجديد الممنوح لسنودن بالسفر إلى الخارج وفق ما أفاد به محاميه.

وبعد أن أحرج سنودن حكومة بلاده عقب تسريبه عشرات آلاف الوثائق التي تدل على مدى مراقبة وكالة الأمن القومي، حصل في الأول من آب/أغسطس 2013 على لجوء مؤقت في روسيا لمدة سنة.

ويعيش سنودن الذي لم يحضر المؤتمر الصحافي مع محاميه، متواريا في سرية تامة منذ وصوله إلى روسيا.

وبثت الصحف صورا نادرة له آخرها نشرت قبل بعضة أيام وظهر فيها على ما يبدو وهو يحضر عرضا فنيا من مقصورة بمسرح البولشوي في موسكو.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG