Accessibility links

logo-print

مقتل فتى فلسطيني برصاص الجيش المصري على الحدود


جنود مصريون في منطقة رفح الحدودية مع قطاع غزة

جنود مصريون في منطقة رفح الحدودية مع قطاع غزة

قتل شاب فلسطيني الجمعة برصاص الجيش المصري في مدينة رفح على الحدود الجنوبية لقطاع غزة مع مصر.

وأكد المتحدث باسم وزارة الصحة في قطاع غزة أشرف القدرة مقتل شاب "برصاص الجيش المصري عند الحدود شرق رفح".

وأوضح القدوة أن "الشاب أصيب برصاصة في الظهر استقرت في القلب ما أدى لوفاته على الفور"، مشيرا إلى أن جثته نقلت إلى مستشفى أبو يوسف النجار في مدينة رفح.

وأكد، من جانبه، المتحدث باسم وزارة الداخلية في غزة إياد البزم مقتل مواطن بنيران الجيش المصري على الحدود الفلسطينية المصرية، مشيرا إلى أن "الأجهزة الأمنية تجري التحقيقات لمعرفة ملابسات الحادث".

ولاحقا، كشف البزم عبر حسابه على تويتر أنه "تم التعرف على هوية المواطن الذي قتل بنيران الجيش المصري وهو زكي اياد الهوبي 17 عاما من حي الشابورة برفح".

وهذه المرة الأولى التي يقتل فيها فلسطيني برصاص الجيش المصري منذ أن شرعت مصر في إقامة المنطقة العازلة على طول الحدود مع قطاع غزة من 500 متر إلى كيلومتر.

وفي نهاية تشرين الأول/أكتوبر 2014 باشر الجيش المصري هدم المنازل المجاورة للحدود مع قطاع غزة، بعد أيام قليلة على هجوم انتحاري أدى إلى مقتل 30 جنديا مصريا في شمال شبه جزيرة سيناء.

وكانت مصر أغلقت معبر رفح وهو الممر الوحيد لقطاع غزة على العالم الخارجي منذ هذا الهجوم، إلا أنها فتحته ليومين فقط في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي لمرور العالقين، ثم أعادت فتحه مرة ثانية نهاية الشهر الماضي لثلاثة أيام للسماح بسفر الحالات الإنسانية والطلبة وأصحاب الجوازات الأجنبية.

وتأتي إقامة هذه المنطقة العازلة في إطار الجهود التي تبذلها السلطات المصرية لمكافحة المجموعات المقاتلة المتشددة التي كثفت هجماتها على القوات الأمنية المصرية منذ إطاحة الجيش المصري بالرئيس الإسلامي محمد مرسي في تموز/يوليو 2013.

وتتهم مصر مسلحين فلسطينيين بالتورط في أعمال "إرهابية" بعد إطاحة مرسي، ويتهم المسؤولون المصريون الحركات الإسلامية في قطاع غزة بتقديم الدعم للجماعات الإسلامية المسلحة في سيناء والتنسيق معها في شن الهجمات.

وتعتبر السلطات المصرية أن إقامة هذه المنطقة العازلة على طول 5.13 كلم سيتيح مراقبة أفضل للمنطقة الحدودية مع قطاع غزة وسيمنع استخدام الأنفاق لنقل الأسلحة أو تسلل مسلحين.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

XS
SM
MD
LG