Accessibility links

عباس يدعو للسماح بدخول فلسطينيي سورية إلى الضفة


الرئيس الفلسطيني محمود عباس-آرشيف

الرئيس الفلسطيني محمود عباس-آرشيف

دعا رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أبو مازن، السبت، إلى ممارسة ضغوط على إسرائيل للسماح بدخول اللاجئين الفلسطينيين الفارين من النزاع في سورية إلى الأراضي الفلسطينية.

وأفاد بيان صادر عن الرئاسة الفلسطينية بأن عباس طلب من مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة العمل بشكل سريع مع الأمين العام للمنظمة الأممية "لاتخاذ الإجراءات المناسبة والضرورية لاستيعاب اللاجئين الفلسطينيين من سورية في الأرضي الفلسطينية".

وأضاف البيان أن السلطة الفلسطينية تجري اتصالات مع الأمم المتحدة وجهات أوروبية وأطراف معنية "من أجل مساعدتها بالضغط على الحكومة الإسرائيلية لاستيعاب اللاجئين الفلسطينيين في الأرض الفلسطينية".

ولجأ القسم الأكبر من اللاجئين الفلسطينيين، الذين كانوا يعيشون في سورية، إلى الدول المجاورة بعد تفجّر نزاع دموي في البلاد منذ 2011.

وكان يعيش في سورية قرابة نصف مليون لاجئ فلسطيني أغلبهم كان يوجد في مخيم اليرموك، والذي لم يعد يضم الآن سوى ما بين 14 إلى 18 ألف لاجئ من أصل 160 ألف لاجئ كانوا يسكنونه قبل نشوب النزاع.

توتر في القدس

وعلى صعيد آخر، قالت السلطات الإسرائيلية إنها ستعيد بناء جدار حول جزء من مقبرة باب الرحمة التي يعتبرها المسلمون ملكا إسلاميا، بينما تقول تل أبيب إنها محمية طبيعية.

واتخذ القرار الإسرائيلي بعد قيام شبان فلسطينيين بهدم الجدار الذي بنته إسرائيل حول المقبرة الملاصقة للمسجد الأقصى.​

ويتزامن قرار السلطات الإسرائيلية مع حالة توتر متصاعد تشهدها القدس بسبب تشديد إسرائيل الإجراءات الأمنية في المدينة.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في القدس خليل العسلي:

المصدر: وكالات/ راديو سوا

XS
SM
MD
LG