Accessibility links

أوباما: فككنا الحصار عن سنجار


أوباما في المؤتمر الصحافي السبت

أوباما في المؤتمر الصحافي السبت

أعلن الرئيس باراك أوباما أن الجيش الاميركي تمكن من فك الحصار عن الأيزيديين المحاصرين في منطقة جبل سنجار في العراق، معلنا أن العناصر الأميركية العاملة هناك ستبدأ في المغادرة خلال الأيام القليلة المقبلة.

وفي خطاب ألقاه الخميس أمام الصحافيين في مارتاس فينيارد في ماساشوستس حيث يقضي إجازته قال أوباما إن "الخلاصة هي أن الوضع في الجبل تحسن بشكل كبير، ويجب أن يفخر الأميركيون بشدة بجهودهم لأنه بمهارة وحرفية جيشنا، وسخاء شعبنا تمكنا من كسر حصار تنظيم داعش على جبل سنجار".

وأضاف "لقد ساعدنا على إنقاذ حياة العديد من الأبرياء. وبفضل هذه الجهود، لا نتوقع القيام بعملية إضافية لإجلاء الناس من الجبل، ومن غير المرجح ان نحتاج إلى مواصلة عمليات إسقاط المساعدات الإنسانية من الجو على الجبل".

وأوضح أن فريقا من العسكريين والمدنيين الأميركيين نفذ مهمة لتقييم الوضع في المنطقة، واستنتج أن الأيزيديين المحاصرين في المنطقة يتوفر لديهم الماء والطعام، وأن الآلاف منهم قد غادروا أصلا. مشددا على أن الغارات الجوية الأميركية ضد مقاتلي تنظيم داعش ستتواصل اذا ما هددوا الموظفين الأميركيين والمنشآت الأميركية في المنطقة بما في ذلك في مدينة أربيل عاصمة إقليم كردستان.

وأعلن أوباما أيضا أن الولايات المتحدة ستزيد المساعدات العسكرية للحكومة العراقية والقوات الكردية التي تقاتل تنظيم داعش، مشيرا إن أن الكثير من العراقيين ما زالوا يرزحون تحت قمع هذا التنظيم.

المصدر: قناة الحرة ووكالات

XS
SM
MD
LG