Accessibility links

سقوط مقاتلة F-16 مغربية في اليمن


صورة لحطام طائرة قالت وسائل إعلام حوثية إنه لمقاتلة مغربية من طراز F-16

صورة لحطام طائرة قالت وسائل إعلام حوثية إنه لمقاتلة مغربية من طراز F-16

فقد سلاح الجو المغربي طائرة مقاتلة من طراز F-16 في الأجواء اليمنية مساء الأحد، وذلك خلال طلعة للتحالف الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين. وأعلن الحوثيون سقوط الطائرة في صعدة.

وقالت القوات المسلحة الملكية المغربية في بيان أصدرته، إن المقاتلة تعرضت لنيران بحدود الساعة السادسة مساء بتوقيت المغرب (الخامسة مساء بتوقيت غرينتش). ولم يعرف بعد مصير قائد الطائرة.

وأوضح البيان أن قائد الطائرة الثانية المرافقة، لم يتمكن من معرفة ما إذا كان الطيار قد تمكن من القفز بالمظلة من طائرته.

الحوثيون يعلنون سقوط الطائرة

وأعلنت حركة أنصار الله الحوثيين، الاثنين مسؤوليتها عن إسقاط المقاتلة المغربية. وأفادت وسائل إعلام محلية نقلا عن القيادي الحوثي ضيف الله الشامي، بأن المضادات الأرضية للحوثيين أسقطت الطائرة في وادي نشور بمحافظة صعدة شمالي اليمن.

غير أن المتحدث باسم عملية "إعادة الأمل" العميد أحمد العسيري قال إن الطائرة المغربية لم يتم إسقاطها وقد تكون تحطمت لأسباب فنية.

وفيما لم يتطرق الحوثيون إلى مصير الطيار، بثت قناة المسيرة التابعة لهم مقطع فيديو يظهر حطام طائرة عسكرية تحمل علم المملكة المغربية، يقول المعلق إنها من طراز F-16.

وتداول مغردون في تويتر صورا تظهر قطعا متفرقة لمقاتلة محطمة:

تريث مغربي

شدد بيان ثان للقوات المسلحة الملكية المغربية، على أن التحقق من الأخبار التي جرى تداولها حول الحادث، يبقى صعبا بالنظر إلى أن موقع التحطم يوجد في "منطقة معادية".

وأوضح البيان أن العديد من الصور واللقطات التي تناقلتها بعض المواقع الإلكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي، قد تكون لحطام الطائرة المفقودة أو لأجزاء من مقصورة القيادة، أو لجثة قائد الطائرة لكن الأمر يحتاج إلى تأكيد.

يذكر أن المغرب أعلن دعمه للسعودية في عملياتها ضد الحوثيين منذ انطلاقها، وله طائرات مقاتلة من طراز F-16 تتخذ من الإمارات العربية المتحدة قاعدة لها.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في الرباط عبد العالي الزهار:

المصدر: راديو سوا/ وكالات

XS
SM
MD
LG