Accessibility links

هل يكون 2014 عام نهاية العبودية في موريتانيا؟


الأقلية السوداء في موريتانيا تعيش العبودية والفقر

الأقلية السوداء في موريتانيا تعيش العبودية والفقر

في خطوة جديدة لمحاربة ظاهرة العبودية، أعلنت موريتانيا رسميا إنشاء محكمة خاصة للنظر في جرائم "الاسترقاق" الشائعة في البلاد.

وكان تقرير أعدته منظمة حقوقية أسترالية وضع موريتانيا في المرتبة الأولى في مؤشر العبودية في العالم.

وأعلن مجلس القضاء الأعلى، الذي يرأسه الرئيس محمد ولد عبد العزيز ويتولى تنظيم القضاء، أنه "صادق على إنشاء محكمة خاصة لجرائم الاسترقاق"، بحسب الوكالة الموريتانية الرسمية للأنباء.

ويأتي الإعلان عن تأسيس المحكمة الخاصة بعد إنشاء وكالة وطنية في آذار/مارس لتمويل المشاريع الصغيرة التي يستفيد منها عبيد سابقون.

نشطاء: نريد تطبيق القانون

وصرح رئيس "مبادرة انبعاث الحركة الانعتاقية" المناهضة للعبودية بيرم ولد الداه "لم يكن التشريع لمحاكمة هذه الجرائم هو الغائب، بل الإرادة السياسية لتطبيق النصوص الموجودة".

وقال نائب رئيس المبادرة إبراهيم ولد بلال ولد اعبيد في تصريحات سابقة لموقع "راديو سوا" إن المسؤول عن استمرار العبودية منذ الاستقلال عن فرنسا عام 1960 إلى اليوم، "هي الأنظمة التي توالت على الحكم لأنها لا تطبق القوانين الموجودة والمجرّمة للعبودية".

وأضاف أن الحكومات الموريتانية صادقت على الاتفاقيات الدولية المناهضة للاسترقاق والعنصرية، ولكنها في المقابل "هي الأولى في العالم في عدم احترام القوانين وعدم تطبيقها بسبب غياب الإرادة السياسية".


ومنذ تعديل الدستور عام 2012 باتت ممارسات العبودية تعتبر جريمة في موريتانيا لكنها كانت تحاكم أمام محاكم عادية.

وتشكل العبودية موضوعا حساسا في موريتانيا حيث تنشط جمعيات مناهضة لها لا سيما مبادرة انبعاث الحركة الانعتاقية، ويمنحها القانون حق الكشف عن ممارسي الاسترقاق ومواكبة الضحايا.

ويشار إلى أنه ومنذ 2007 يواجه المدانون بممارسة الاستعباد عقوبات قد تصل إلى السجن عشر سنوات.

أسباب استمرار العبودية في البلد

وأرجع الكاتب والصحافي حنفي ولد دهاه سبب استمرار العبودية في موريتانيا إلى عوامل لخصها في "كون موريتانيا أرضا سائبة في الماضي تضم قبائل وشعوبا تتناحر فيما بينها وكانت القبيلة التي تنتصر على الأخرى تسترقها".

وأضاف لموقع "راديو سوا" أن "هناك من القبائل العربية من كان يشن غارات على الجيران الأفارقة مثل السنغال ومالي ويستعبدون صغارهم، بالإضافة إلى وجود فتوى وفقه يبرر استعباد قبائل إفريقية يعتبرها وثنية".
XS
SM
MD
LG