Accessibility links

لأسباب أمنية.. ليبيا لن تستضيف كأس أمم إفريقيا 2017


استبعدت ليبيا من تنظيم نهائيات كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم 2017 مع احتدام القتال في البلاد وتأجيل خطط لإنشاء ملاعب جديدة لاستضافة 16 منتخبا.

ودعا الاتحاد الإفريقي لكرة القدم من خلال حسابه الرسمي بموقع تويتر السبت البلدان الأخرى الراغبة للتقدم لاستضافة البطولة.

وأضاف الاتحاد أن أمام البلدان الراغبة في استضافة البطولة حتى تاريخ 30 أيلول/ سبتمبر لإرسال طلباتها:

وكان مقررا أن تستضيف ليبيا النهائيات القارية في 2013، لكنها وبسبب القتال الذي أدى لإزاحة حكم معمر القذافي تبادلت تنظيم النهائيات مع جنوب افريقيا التي استضافت البطولة في مطلع العام الماضي.

وليبيا الغنية بالنفط كانت تخطط لبناء 11 ملعبا بتكلفة 314 مليون دولار بما في ذلك تشييد ملعب ضخم كانت ستبنيه احدى الشركات النمساوية ويسع 60 ألف متفرج في موقع عسكري سابق في طرابلس.

وكانت بنغازي ومصراتة من بين المدن التي سيتم فيها بناء ملعب كبيرة.

وقالت الحكومة الليبية العام الماضي إنها تأمل في أن تسمح لها استضافة كأس الأمم الإفريقية في التأكيد على أن الحياة عادت لطبيعتها في البلاد بما يشجع على عودة الاستثمارات.

ووافق القيصر الألماني فرانز بيكنباور بلعب دور "السفير" للمساعدة على الترويج للبطولة وللبلاد/ بينما تم تعيين خافيير كليمنتي المدرب السابق لمنتخب إسبانيا مدربا لليبيا لمساعدتها في البطولة.

وجاء قرار الاتحاد الإفريقي لكرة القدم عقب زيارة وفد ليبي يرأسه وزير الشباب والرياضة لمقر الاتحاد القاري بالقاهرة الأسبوع الماضي.

وأرجأت ليبيا بداية الموسم الجديد والذي كان من المقرر انطلاقه مطلع هذا الشهر بسبب القتال الدائر في البلاد، بينما خاضت الفرق التي تنافس في بطولات دولية أو قارية مبارياتها في الجارة تونس خلال الأشهر القليلة الماضية.

ومن المقرر ان يختار الاتحاد الإفريقي الدول المضيفة لكأس الأمم 2019 و2021 خلال اجتماع له في أديس أبابا في 20 أيلول/ سبتمبر المقبل.

وقد تقدمت الجزائر والكاميرون وغينيا وكوت ديفوار وزامبيا بعروض لتعويض ليبيا في استضافة البطولة.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG