Accessibility links

كيري لجواد ظريف: العقوبات على إيران باقية


مصافحة بين كيري وجواد ظريف عقب التوصل إلى الاتفاق النووي في جنيف - أرشيف

مصافحة بين كيري وجواد ظريف عقب التوصل إلى الاتفاق النووي في جنيف - أرشيف

التقى وزير الخارجية الأميركي جون كيري نظيره الإيراني محمد جواد ظريف على هامش مؤتمر الأمن المنعقد في مدينة ميونخ الألمانية.
وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركي جين ساكي، إن اللقاء بين كيري وجواد ظريف تناول الملف النووي للجمهورية الإسلامية، وأشارت إلى أن المسؤول الأميركي شدد على أهمية تفاوض الجانبين بصدق وتنفيذ إيران لالتزاماتها وفقا لخطة العمل المشتركة.
وأضافت المتحدثة أن كيري أبلغ نظيره ظريف بأن واشنطن ستواصل عقوباتها على طهران في المرحلة الراهنة.
ومن المقرر أن تستأنف المفاوضات النووية في 18 شباط/فبراير في فيينا، كما أعلنت مستشارة الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون بعد أن اجتمعت بظريف في ميونيخ.
وكانت طهران قد توصلت في تشرين الثاني/نوفمبر 2013 مع مجموعة 5+1 (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا وألمانيا)، في جنيف إلى اتفاق مرحلي يجمد بعض أنشطة إيران النووية الحساسة مقابل رفع جزئي للعقوبات الغربية.
إيران وجنيف 2
وفي سياق آخر، تحدث وزير الخارجية الإيراني عن الأزمة السورية. وعبر جواد ظريف عن اعتقاده بأن محادثات جنيف 2 حول الأزمة في سورية والتي اختتمت الجمعة، ما كانت لتنجح حتى لو شاركت فيها إيران.
وقال ظريف على هامش مؤتمر ميونيخ ميوينخ للأمن:

"لا شك أن إيران لاعب أساسي، ولقد قرروا عدم دعوتها لما في ذلك من مصلحةٍ لهم، ولكننا سنكون سعداء إذا تمكنوا من التوصل إلى اتفاق حتى من دون إيران، ونحن بالتاكيد سندعو لهم. انها عمليةٌ صعبةٌ جدا ويجب أن لا يستخف أحد بالصعوبات المنتظرة. ولكن لا اعتقد أن التفاوضَ بِناء على وهم قوة المعارضة الموجودة في جنيف، هي لا تكاد تسيطر على أي منطقة داخل سورية وربما ليست محل ترحيب في الآراضي التي تسيطر عليها الجماعات المسلحة داخل سورية، ولذا لن يساعدَ التفاوض على تحقيق حل سلمي لهذا الصراع المأساوي جدا."
وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قد وجه الدعوة في البداية إلى إيران للمشاركة في مؤتمر جنيف2 ، إلا أنه سحبها بعد أن قالت طهران إنها لا تدعم اتفاق المرحلة الانتقالية السياسية الذي تم التوصل إليه في حزيران/ يونيو الماضي بوصفه قاعدة انطلاق المحادثات.
المصدر: وكالات
XS
SM
MD
LG