Accessibility links

كيري: 40 دولة مشاركة في العملية ضد داعش


وزير الخارجية الأميركي جون كيري يتحدث مع الصحافيين في واشنطن الاثنين

وزير الخارجية الأميركي جون كيري يتحدث مع الصحافيين في واشنطن الاثنين

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري إن الولايات المتحدة ودول عربية وإسلامية تتفق على أن تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" لا علاقة له بالإسلام بل هو عدو للإسلام ومن عمل الشيطان.

وأكد كيري في إفادة أمام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأميركي، أهمية توصيل المساعدات الإنسانية إلى محتاجيها داخل سورية كي لا يستغل داعش معاناة الناس هناك.

وقال إن المعارضة السورية تضم عشرات الآلاف من المقاتلين ومنهم علمانيون وإسلاميون، وإن المعارضة المعتدلة تضم حوالي سبع حركات يصل عدد أفراد كل منها عدة آلاف، فحركة حزم تضم حوالي أربعة آلاف مقاتل مثلا. وأكد أن هذه الحركات تقاتل داعش أيضا، وتقاتل جبهة النصرة.

لكن كيري أكد أن العمل مع المعارضة السورية المسلحة لن يكون عملية خالية من المصاعب.

وقال "لا نرى أي مستقبل للأسد في سورية"، مشيرا إلى أن المعارضة السورية لم تتوقف عن قتال الرئيس السوري في خضم حربها مع داعش.

وفي موضوع الأسلحة الكيميائية التي يملكها النظام السوري، قال كيري إن عملية التخلص من تلك الأسلحة كانت ناجحة جدا، لكن النظام لم يبلغ عن غاز الكلور، وهو إن لم يكن ملزما بذلك إلا أن استخدام تلك المادة ممنوع دوليا.

وقال كيري إن الولايات المتحدة أجلت التدخل العسكري ضد داعش لأسباب عدة منها السعي لعدم التأثير على جهود تشكيل الحكومة العراقية الجديدة.

وأكد كيري أن الدول العربية وتركيا داعمة بقوة للعملية العسكرية ضد داعش. وقال إن حوالي 40 دولة تشارك في العملية بأشكال ومساهمات مختلفة.

المصدر: راديو سوا

XS
SM
MD
LG