Accessibility links

نتانياهو في واشنطن لمحاولة إقناع الكونغرس بنسف الاتفاق مع طهران


رئيس الوزراء الإسرائيلي في خطاب سابق أمام الكونغرس الأميركي

رئيس الوزراء الإسرائيلي في خطاب سابق أمام الكونغرس الأميركي

وصل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو مساء الأحد إلى واشنطن في زيارة تهدف لإقناع الكونغرس بنسف الاتفاق الجاري التفاوض عليه بين طهران والمجتمع الدولي حول البرنامج النووي الإيراني، كما أفاد مصدر في الوفد المرافق له.

وقال عضو في الوفد المرافق لنتانياهو لدى وصوله إلى الولايات المتحدة نحن نعرف الكثير عن الاتفاق الجاري التحضير له، في إشارة إلى الاتفاق الذي تكثفت المفاوضات بشأنه بين إيران ومجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا إضافة إلى ألمانيا) قبل شهر من المهلة النهائية لإبرامه والمحددة في 31 آذار/مارس.​

تحديث (1:55 تغ)

يتوجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إلى العاصمة الأميركية الأحد، حيث يلقي خطابا أمام الكونغرس الثلاثاء المقبل، يركز فيه على البرنامج النووي الإيراني وتداعيات التوصل إلى اتفاق بين المجموعة الدولية (5+1) وطهران في هذا الصدد.

وقال نتانياهو إنه يأمل بأن يتمكن خلال زيارته، من إقناع الكونغرس برفض أي اتفاق بين الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا من جهة، وإيران من جهة أخرى، بشأن البرنامج النووي، مشيرا إلى أن أي اتفاق يسمح لطهران بامتلاك التكنولوجيا النووية سيكون "الأخطر على بقاء إسرائيل".

وسيوجه رئيس الحكومة الإسرائيلية كلمته إلى الكونغرس بناء على دعوة وجهها له زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس النواب الأميركي جون بينر. وقبل نتانياهو الدعوة رغم معارضة الديمقراطيين والرئيس باراك أوباما للزيارة. ولاقت الدعوة رفضا حتى من بعض القوى السياسية في إسرائيل.

وكشف أوباما أنه لن يجتمع بنتانياهو لأن زيارته تأتي قبل أسبوعين من الانتخابات العامة في إسرائيل، والتي يسعى خلالها زعيم حزب الليكود إلى الفوز بولاية جديدة.

وسيكون نائب الرئيس جو بايدن الذي يحضر تقليديا خطابات القادة الأجانب في الكونغرس، غائبا بسبب زيارة إلى الخارج نظمت في الوقت نفسه، كذلك سيكون وزير الخارجية جون كيري خارج البلاد.

وتؤيد الإدارة الأميركية التوصل إلى اتفاق دولي بشأن البرنامج النووي الإيراني، لكن تأييدها هذا يلقى تحفظا في الكونغرس الذي يحظى الجمهوريون فيه بالأغلبية.

واعتمد نتانياهو السبت لهجة تصالحية مع الإدارة الأميركية، وقال حسب بيان لمكتبه، إنه يحترم الرئيس أوباما ويؤمن بقوة العلاقة بين إسرائيل والولايات المتحدة وفي قدرتهما على تجاوز الخلافات.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في القدس خليل العسلي:


المصدر: راديو سوا/ وكالات

XS
SM
MD
LG