Accessibility links

إسرائيل تستعد لإعلان مناقصات بناء مستوطنات جديدة


رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ووزير الخارجية الأميركي جون كيري - أرشيف

رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ووزير الخارجية الأميركي جون كيري - أرشيف

تستعد الحكومة الاسرائيلية لطرح مناقصات للبناء داخل المستوطنات قبيل موعد زيارة جديدة لوزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى المنطقة التي تشهد توتر الوضع الأمني.
فقد ذكرت مصادر إسرائيلية في مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو أنه لم يتم بعد اتخاذ قرار بخصوص موعد الإعلان عن إصدار تراخيص جديدة للبناء داخل المستوطنات.
وتوقعت المصادر نفسها تأخير تل أبيب الاعلان عن هذه المناقصات لعدة أيام بعد الافراج عن الدفعة الثالثة من المعتقلين الفلسطينيين في الأسبوع القادم بهدف عدم المس بالجهود الأميركية لتحريك عملية السلام.
وينتظر الطرفان الفلسطيني والإسرائيلي عودة وزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى المنطقة قريبا حاملا معه أفكارا جديدة تهدف إلى تحقيق تقدم في مسلسل المفاوضات.
مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في القدس خليل العسلي:

تل أبيب تحذر غزة
في سياق آخر حذرت اسرائيل الفلسطينيين في قطاع غزة من تصعيد جديد في الوضع الأمني بعد موجة العنف الأخيرة .
وأصدر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بيانا نشره على صفحته الرسمية على فيسبوك، حذر فيه الجانب الفلسطيني بعدم اختبار صبر اسرائيل لأنه سيتم معاقبتهم بكل قوة فأمن اسرائيل فوق كل اعتبار.
بينما دعا الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة بالعمل على تهدئة الأوضاع الأمنية محذرا إياها بالرد على التهديدات.
وجاءت موجة العنف الأخيرة بعد مقتل مواطن إسرائيلي من بلدة رهات البدوية أثناء عمله في الجدار العازل على الحدود مع غزة على يد قناص فلسطيني قام على إثره الجيش الاسرائيلي بقصف عدة أهداف في أنحاء مختلفة من القطاع، مما خلف سقوط قتلى وجرحى.
تفاصيل إضافية في تقرير مراسل "راديو سوا" في القدس خليل العسلي:
XS
SM
MD
LG