Accessibility links

العبادي: سأعتمد استراتيجية جديدة لحل الخلافات مع دول المنطقة


رئيس الوزراء العراقي المكلف حيدر العبادي

رئيس الوزراء العراقي المكلف حيدر العبادي

أكد رئيس الوزراء العراقي المكلف حيدر العبادي أنه سيعتمد استراتيجية تصفية الأزمات والخلافات مع دول المنطقة والعالم وإعادة العراق إلى الواجهة، ودعا المجتمع الدولي إلى دعم بلاده في مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

وقال العبادي في بيان إن العراق يتطلع لعلاقات متميزة مع جميع دول العالم تعتمد على الاحترام المتبادل وعدم التدخل بالشؤون الداخلية، وأكد أن حكومته المقبلة ستعتمد استراتيجية جديدة في تعامل بغداد مع المجتمع الدولي تقوم على أساس المصالح المشتركة ونبذ الخلافات.

وفي أربيل، أعلن رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني دعمه الكامل للعبادي، وأعرب عن أمله في تشكيل حكومة وطنية تضم كافة المكونات العراقية.

يأتي ذلك فيما بدأت القوى السياسية مباحثاتها المتعلقة بتشكيل الحكومة، تمهيدا لرفع التشكيلة الوزارية الجديدة إلى مجلس النواب ليصوّت على منحها الثقة.

وقال المحلل السياسي إبراهيم السراج في اتصال أجراه معه "راديو سوا" إن العبادي نجح في كسب تأييد سياسي يضمن توليه رئاسة الحكومة، لافتاً إلى أن المالكي لم يعد لديه سوى 28 نائبا مؤيدا له ضمن ائتلاف دولة القانون:

ويتعين على العبادي تشكيل حكومة في مهلة لا تتجاوز 30 يوما من تاريخ تكليفه الموافق لـ11 آب/أغسطس الجاري.

وقال المحلل السياسي جمعة العطواني في اتصال أجراه معه "راديو سوا" إن أمام العبادي تحديات كبيرة في مهمة تشكيل الحكومة، ولا سيما مع الأكراد بشأن مسألتي كركوك وتصدير النفط من إقليم كردستان:

المصدر: راديو سوا

XS
SM
MD
LG