Accessibility links

1 عاجل
  • أ ف ب: عشرات القتلى والجرحى في غارة جوية غرب العراق

ترحيب غربي وعربي بتكليف العبادي رئاسة الحكومة العراقية


 ترحيب دولي بتكليف العبادي برئاسة الحكومة العراقية

ترحيب دولي بتكليف العبادي برئاسة الحكومة العراقية

أبرق العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز إلى رئيس الحكومة العراقية المكلف حيدر العبادي مهنئا أياه على تكليفه تشكيل الحكومة.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية إن العاهل السعودي تمنى للعبادي التوفيق في مهمته لـ" إعادة اللحمة بين أبناء الشعب العراقي الشقيق والمحافظة على وحدة العراق وتحقيق أمنه واستقراره ونمائه وعودته إلى مكانته في عالمه العربي والإسلامي."

وقالت وكالة رويترز للأنباء إن رسالة العاهل السعودي للعبادي -الذي يرسل عادة برقيات تهنئة للزعماء المنتخبين حديثا- تحظى بأهمية خاصة بسبب الغموض السياسيفي العراق حيث يرفض المالكي التنحي عن السلطة.

ونقلت الوكالة نفسها عن وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل ترحيبه برحيل المالكي في وقت سابق الثلاثاء.

وردا على سؤال عما إذا كان يعتقد أن ذلك شرط مسبق للاستقرار والأمن في العراق قال إن ذلك أفضل خبر سمعه في الآونة الأخيرة.

آخر تحديث:( 18:48 ت غ)

تواصلت ردود الفعل العربية والدولية المرحبة بقرار تكليف حيدر العبادي تشكيل الحكومة العراقية الجديدة خلفا لنوري المالكي.

فقد رحب الرئيس باراك أوباما بتعيين العبادي، وأعرب عن أمله في أن تنتقل السلطة بشكل سلمي في العراق مع تشكيل حكومة وحدة وطنية تمثل أطياف الشعب العراقي كافة.

وقال أوباما في كلمة أدلى بها أمام الصحافيين في جزيرة "مارثاز فينيارد" بولاية ماساشوستس حيث يمضي إجازته الصيفية "اليوم، خطا العراق خطوة واعدة إلى الأمام".

شاهد فيديو للرئيس أوباما يؤكد فيه استعداد الولايات المتحدة لتقديم الدعم الكافي للحكومة العراقية الجديدة :

على المستوى العربي، رحب الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي الثلاثاء، بتعيين العبادي رئيسا جديدا للوزراء في العراق وأعرب عن أمله في تشكيل حكومة وطنية شاملة تمثل جميع مكونات وأطياف الشعب العراقي.

كما أبدت المملكة العربية السعودية ارتياحا كبيرا إزاء تعيين العبادي، إذ قال وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل "إنه خبر سار".

ورحبت الحكومة الأردنية أيضا بقرار تكليف نائب رئيس البرلمان العراقي حيدر العبادي بتشكيل حكومة جديدة، فيما اعترض بعض اللاجئيين العراقيين في الأردن على هذا القرار .

المزيد في تقرير مراسلة "راديو سوا" في عمان رائدة حمرة:

وهنأت إيران العبادي ودعت إلى وحدة أطياف الشعب العراقي في مواجهة تهديدات تنظيم داعش، إذ قال الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني "نهنىء حيدر العبادي على تعيينه رئيسا للوزراء وكذلك المرجعية العراقية".

وأكدت طهران أن رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي لم يعد يحظى بدعمها، كما أبدى الأكراد ارتياحهم وتفاؤلهم إزاء تكليف العبادي بتشكيل الحكومة المقبلة بدلاً من نوري المالكي.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في السليمانية فاضل صحبت:

المصدر: راديو سوا ووكالات

XS
SM
MD
LG