Accessibility links

logo-print

صفقة بمليارات الدولارات.. مصر تتزود من فرنسا بـ24 طائرة رافال


طائرة فرنسية من نوع رافال تحلق فوق سماء القاهرة

طائرة فرنسية من نوع رافال تحلق فوق سماء القاهرة

توقع فرنسا الاثنين المقبل أول عقد لها لتصدير طائرات رافال التي تنتجها شركة داسو، وسيتم بيع 24 منها إلى مصر مما يشكل نجاحا يطوي صفحة سنوات من الآمال الخائبة.

وصرح الرئيس فرنسوا هولاند مرحبا بهذا النجاح في بيان إن "طائرة رافال المقاتلة فازت بأول عقد للتصدير". وأضاف أن "التوقيع سيتم في 16 شباط/فبراير في القاهرة".

وأعلن أن توقيع العقد سيتم بين وزير الدفاع الفرنسي والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وتشمل الصفقة اقتناء القاهرة 24 مقاتلة رافال وفرقاطة متعددة المهام تصنعها مجموعة إدارة الصناعات البحرية ومعدات عسكرية أخرى لقاء 5.7 مليار دولار.

وتم الاتفاق على العقد مع مصر خلال مهلة قياسية بلغت بالكاد ستة أشهر.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر، أعلن السيسي خلال زيارة إلى باريس نيته شراء 24 مقاتلة رافال وفرقاطة، ثم عبر عن رغبته في تسريع الأمور ودعا إلى استخدام المقاتلة ضمن مراسم تدشين قناة السويس الثانية في الثاني من آب/اغسطس.

مصر أول مشتر

ويأتي هذا العقد بعد فشل ست محاولات لتصدير هذه المقاتلة منذ بدء استخدامها في الجيش الفرنسي في 2004.

وفي 2002 و2013، اختارت هولندا وغيرها من الدول التي تشتري عادة من الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية وسنغافورة مقاتلات أميركية.

وفي 2013 ، وضعت البرازيل حدا لأكثر من 10 سنوات من المفاوضات والتأجيل مفضلة مقاتلة "غريبن إن جي" السويدية على "رافال" و"إف إيه 18 سوبر هورنت" من تصنيع بوينغ الأميركية لقاء 4.5 مليارات دولار.

وخسرت فرنسا في 2007 عقدا مع المغرب لبيع 24 مقاتلة رافال بعدما فضلت المملكة شراء مقاتلة إف-16 الأميركية، وذلك رغم الروابط التقليدية التي تربطه مع فرنسا.

وكان رئيس مجلس إدارة شركة داسو إريك ترابييه ألمح مؤخرا إلى أن دولا اخرى في المنطقة يمكن أن تشتري المقاتلة.

وتجري الشركة مفاوضات مع الهند منذ 2012 لبيع 126 طائرة، وأضاف ترابييه "لدينا العديد من الزبائن المحتملين في الشرق الأوسط والمفاوضات نشطة".

وهذه الطائرة المقاتلة رأس حربة الدفاع الفرنسي، لم تجد شاريا من قبل في الخارج رغم استخدامها في عدة عمليات (أفغانستان وليبيا ومالي والعراق).

وأطلق برنامج رافال في 1988 وكانت أول رحلة تجريبية في 1991 فيما خرجت أول طائرة رافال من السلسلة المخصصة لسلاح الجو الفرنسي من المصانع عام 1998.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG