Accessibility links

أول قمر اصطناعي من فيسبوك لخدمة 'الإنترنت'.. من المستفيد؟


صورة نشرها زوكيربيغ مع إعلان إطلاق قمر اصطناعي

صورة نشرها زوكيربيغ مع إعلان إطلاق قمر اصطناعي

أعلنت شركة فيسبوك، الاثنين، أنها ستطلق العام المقبل قمرا اصطناعيا لتزويد المناطق النائية من إفريقيا بالإنترنت بشكل يتيح للجميع في القارة السمراء سهولة الارتباط بالعالم.

وكتب مؤسس فيسبوك مارك زوكربيرغ على صفحته الرسمية "يسعدني أن أعلن لكم مشروعنا الأول لتوفير الإنترنت من الفضاء كجزء من مبادرتنا لربط العالم بالشبكة".

I'm excited to announce our first project to deliver internet from space. As part of our Internet.org efforts to connect...

Posted by Mark Zuckerberg on Monday, October 5, 2015

وتعمل الشركة حسب زوكربيرغ على هذا المشروع بالتعاون مع شركة فرنسية، ومن المقرر أن يبدأ هذا القمر الاصطناعي بتزويد مناطق نائية في شمال وغرب وشرق إفريقيا بالإنترنت بعد مرور الأشهر الستة الأولى من سنة 2016.

وقال زوكربيرغ معلقا على هذا المشروع: "سنواصل العمل على ربط العالم أجمع بالإنترنت، حتى لو كلف ذلك الاشتغال خارج كوكبنا".

وسبق أن عمل عدد من الشركات على مشاريع مد مناطق نائية بالإنترنت عبر الأقمار الاصطناعية، لكن جهودها لم تكلل بالنجاح نظرا للتكلفة العالية وعدم قدرة الأشخاص المستهدفين على دفع تكاليف باهظة للولوج إلى الانترنت.

انتقادات

أثار مشروع فيسبوك انتقادات حادة لدى الكثير من الشركات التي رأت فيه محاولة لاحتكار السوق ومنح أكبر موقع للتواصل الاجتماعي عبر العالم امتيازات على حساب منافسيه.

ويدخل هذا المشروع في إطار مبادرة فيسبوك لربط أكبر مساحة ممكنة من العالم بالإنترنت.

وقال مسؤول عن هذه المبادرة إن "مهمة الفيسبوك هي ربط العالم بالإنترنت، ونحن نعتقد بأن الأقمار الاصطناعية ستلعب دورا مهما في فك العزلة عن المناطق النائية وكسر الحواجز التي تحول بين الأشخاص في أفريقيا وبين الارتباط بالإنترنت".

XS
SM
MD
LG