Accessibility links

مصر.. الإعدام لـ22 من مؤيدي مرسي


متهمون من جماعة الاخوان المسلمين مع أقربائهم داخل محكمة مصرية

متهمون من جماعة الاخوان المسلمين مع أقربائهم داخل محكمة مصرية

قضت محكمة مصرية رسميا الاثنين بالإعدام في حق 22 من مؤيدي الرئيس السابق محمد مرسي في قضية هجوم على مركز شرطة في محافظة الجيزة جنوبي القاهرة.

وأفاد مصدر قضائي بأن محكمة جنايات الجيزة أصدرت أحكاما بالإعدام في حق14 من المحبوسين على ذمة القضية وضد ثمانية يحاكمون غيابيا، وقضت أيضا بالسجن 10 سنوات لقاصر (أقل من 18 عاما).

وكانت المحكمة قد أعلنت في 18 آذار/مارس الماضي أنها قررت عقوبة الإعدام للمتهمين الـ22 وأحالت أوراقهم إلى مفتي الجمهورية للحصول على موافقته، وهو إجراء ملزم وفق القانون المصري.

وكشف المصدر القضائي أن أحكام الإعدام هذه ليست نهائية لأن الطعن أمام محكمة النقض أعلى محكمة مدنية مصرية إلزامي بموجب القانون.

وتتعلق القضية بالاعتداء على قسم شرطة كرداسة في الجيزة جنوبي القاهرة، وقتل شرطي وحيازة أسلحة من دون ترخيص في الثالث من تموز/يوليو 2013، بعد إعلان عزل الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين.

وتعد كرداسة أحد معاقل الإسلاميين في مصر، ولا تزال تشهد تظاهرات شبه يومية احتجاجا على إطاحة مرسي الذي تنتشر صوره حتى الآن في عدد من طرقات المدينة.

يذكر أنه في شباط/فبراير الماضي، صدرت أحكام بالإعدام على 83 شخصا من منطقة كرداسة نفسها أدينوا بقتل 13 رجل شرطة في آب/أغسطس 2013، في خطوة اعتبرتها منظمة العفو الدولية "مثيرة للغضب وتستخف بالقانون الدولي".

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG