Accessibility links

logo-print

مصر.. السيسي يعدل قانون الانتخابات البرلمانية


مبنى المحكمة الدستورية المصرية

مبنى المحكمة الدستورية المصرية

عدل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي "قانون تنظيم مباشرة الحقوق السياسية" الذي يرعى إجراء الانتخابات التشريعية، ممهدا بذلك الطريق أمام لجنة الانتخابات لتحديد مواعيد الاقتراع.

ويخصص القانون الذي نشر في الجريدة الرسمية ويعمل به اعتبارا من الاثنين 448 مقعدا للمرشحين بالنظام الفردي و120 مقعدا للقوائم ومن ضمنها حصص مخصصة للمرأة وللشبان وللمسيحيين.

وبموجب القانون يحق للأحزاب والمستقلين الترشح على أساس كلا النظامين.

وكان السيسي قد وعد بإجراء الانتخابات التشريعية قبل نهاية 2015، ولكن هذه الانتخابات التي كان مقررا إجراؤها أصلا بين 21 آذار/مارس و7 أيار/مايو أرجئت بعد أن قضت المحكمة الدستورية بعدم دستورية بعض أحكام القانون الانتخابي.

والانتخابات هي الخطوة النهائية من خارطة مستقبل أعلنها الجيش في تموز / يوليو 2013 بعد الإطاحة بالرئيس السابق محمد مرسي.

واشنطن: نتطلع إلى انتخابات نزيهة

وكان وزير الخارجية الأميركي جون كيري الذي أجرى زيارة إلى القاهرة الأحد قد دعا طالب بأن تكون الانتخابات المقبلة شفافة ونزيهة وتضمن مشاركة جميع أطياف المجتمع.

وقال كيري خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري سامح شكري إن واشنطن تتطلع أن تساهم الانتخابات المتوقع إجراؤها في بداية خريف هذا العام في تحقيق الديمقراطية، وأن تكون" مفتوحة أمام جميع الأطياف السياسية السلمية".

وتوقع عميد كلية الإعلام في جامعة القاهرة للعلوم والتكنولوجيا فاروق أبو زيد أن يساعد إجراء الانتخابات البرلمانية على تحسين العلاقات أكثر مع الولايات المتحدة:

المصدر: راديو سوا/ وكالات

XS
SM
MD
LG