Accessibility links

logo-print

وفاة #فريد_اسماعيل .. اتهامات بالإهمال ومظاهرة منددة


القيادي في جماعة الإخوان المسلمين فريد إسماعيل

القيادي في جماعة الإخوان المسلمين فريد إسماعيل

اتهم مغردون على مواقع التواصل الاجتماعي السلطات المصرية بإهمال الحالة الصحية للقيادي في جماعة الإخوان المسلمين فريد إسماعيل ما أدى لوفاته.

وألقى هؤلاء باللائمة على الجهات الرسمية، معتبرين أنها أهملت حالة إسماعيل عمدا.

وكانت الداخلية المصرية قد أعلنت مساء الأربعاء وفاة النائب السابق والقيادي في جماعة الإخوان المسلمين بسبب "التليف في الكبد والتهاب الكبد الفيروسي ج".

لكن نشطاء عارضوا هذه الرواية. وتحدثوا عن تجاهل السلطات المصرية لنداءات استمرت منذ الإعلان عن تدهور الحالة الصحية للمتوفى.

وعلى شبكات التواصل الاجتماعي، اتسمت بعض ردود الفعل بالغضب. ووصفت حركة 6 أبريل الوفاة بأنها "قتل":

مقتل الدكتور فريد إسماعيل أثناء إحتجازه هو جريمة قتل مع سبق الإصرار والترصدجريمة ضد الإنسانية تنضم إلى قائمة طويلة من ا...

Posted by ‎6th of April Youth Movement - حركة شباب 6 إبريل‎ on Wednesday, May 13, 2015

وأصر نشطاء على تويتر على أن القيادي الإخواني توفي بسبب الإهمال:

هذه الاتهامات رفضتها جهات رسمية مصرية. ونفى نائب رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان عبد الغفار شكر أن تكون السلطات أهملت الحالة الصحية لمتوفى.

وأضاف في حديث مع مراسلة "راديو سوا" في القاهرة إيمان رافع أن فريد اسماعيل "كان يتلقى العلاج و أصيب بغيبوبة كبدية أدت إلى وفاته".

وأعادت وفاة القيادي الإخواني حالة السجون المصرية إلى الواجهة، في ظل حديث البعض عن عدم وجود الرعاية الصحية اللازمة للسجناء.

وصرح الدكتور صلاح سلام لـ"راديو سوا" بأن "هناك قصورا شديدا في الخدمة الطبية في السجون. الخدمة الطبية تكاد تكون شبه منعدمة من ساعات المساء حتى ساعات الصباح".

استمع لتقرير مراسلة "راديو سوا" في القاهرة إيمان رافع:

وعلى الأرض تحولت جنازة إسماعيل بمحافظة الشرقية إلى مظاهرة رفع خلالها أنصار الإخوان المسلمين شعارات منددة بـ"إهمال السلطات" للحالة الصحية للراحل.

ورفع البعض صور سجناء من الجماعة، مطالبين بالإفراج عنهم.

وفي القاهرة خرجت مظاهرة مضادة تندد بحركة الإخوان المسلمين المصنفة في مصر جماعة إرهابية من منذ العالم الماضي.

وانطلقت هذه المظاهرة خلال تشيع جثمان أمين شرطة الوراق الذي لقي مصرعه على يد مسلحين استهدفوه في الساعات الأولى من صباح الخميس.

XS
SM
MD
LG