Accessibility links

logo-print

مهرجان دبي السينمائي..'ليالي عربية' تعد بالتشويق


أعضاء لجنة تحكيم مهرجان دبي السينمائي

أعضاء لجنة تحكيم مهرجان دبي السينمائي

كشف مهرجان دبي السينمائي الدولي عن قائمة الأفلام المشاركة في النسخة الـ11 من مسابقة "المهر الإماراتي" المقرر انطلاقها يوم 10 كانون الأول/ ديسمبر القادم.

وأعلن المنظمون أن فيلم المخرج البريطاني جيمس مارش "نظرية كل شيء" سيفتتح دورة المهرجان الذي يعرض سنويا باقة متنوعة من إنتاجات السينما العربية والعالمية، ويعرف الجمهور بآخر إنتاجات المخرجين المخضرمين والصاعدين.

و"نظرية كل شيء" عمل سينمائي أدى درو البطولة فيه إيدي ريدمايني وفيليسيتي جونس، وينتمي إلى أفلام السيرة الذاتية التي تتناول حياة أعظم عقل إنساني لا يزال على قيد الحياة، إنه عالم الفيزياء الفلكية ستيفن هوكينغ، وقصة عشقه لطالبة كمبريدج جين وايلد.

شاهد الإعلان الترويجي لفيلم "نظرية كل شيء":


وتأتي جميع أفلام هذه المسابقة في عروض عالمية أولى، وتقدّم صورا قريبة من الحياة في دولة الإمارات ودول المنطقة، عبر رؤى فنية متنوعة، وأساليب سردية مختلفة.
ستختتم هذه الدورة بفيلم يعرض للمرة الأولى دوليا للمخرج الأميركي روب مارشال "في الغابة"، من بطولة كوكبة من النجوم، هم: ميريل ستريب، وجوني ديب، وإيميلي بلنت، وآنا كندرك، وكريس باين.

ولا يخلو فيلم "في الغابة" من الطرافة حيث يستمتع المشاهد بقصص "سندريلا" و"ذات الرداء الأحمر" و"جاك وشجرة الفاصولياء" و"رابونزل" التي تتشابك في حبكة واحدة، حول خبّاز وزوجته، وأمنيتهما بتأسيس عائلة، ولكنها تصطدم بساحرة شريرة ألقت عليهما تعويذة سحرية.

ليالي عربية

وفي السياق نفسه أعلن منظمو هذا العرس السينمائي عن القائمة الثانية للأفلام التي ستُعرض ضمن برنامج "ليالٍ عربية"،

وأوضح المدير الفني لـ"مهرجان دبي السينمائي الدولي" مسعود أمرالله آل علي أن برنامج "ليالٍ عربية" يتميز بقدرته على "عرض طيف واسع من الأعمال العربية لمخرجين من داخل وخارج الوطن العربي، حيث تتنوع الرؤى والزوايا التي يتناول من خلالها كل مخرج واقعا عربيا، في تنويع له أن يشكل إضاءة على المغيب، ويمكن له أن يكون أيضا استعاديا، وربما على شيء من استشراف المستقبل".

وتتضمن هذه القائمة فيلم المخرج المصري أمير رمسيس "بتوقيت القاهرة" الذي يروي ثلاث حكايات تجري في يوم واحد في مدينة القاهرة، والمخرج السوداني حجوج كوكا الذي يشارك بفيلم "على إيقاع الأنتونوف" الحائز على جائزة اختيار الجمهور لفئة الأفلام الوثائقية في "مهرجان تورونتو الدولي السينمائي" هذا العام، والذي يوثق حياة شعب "النيل الأزرق"، و"جبال النوبة" في السودان، ويرصد عيشهم في ظل الحرب الأهلية.

ويشارك المخرج أمير أميراني بفيلم "نحن كثر" الذي تدور أحداثه حول الفترة التي عمت فها الاحتجاجات المناهضة للحرب على العراق أرجاء العالم.

ويعرض المخرج اللبناني غسان سلهب عمله السينمائي الجديد "الوادي".

ويقدم المخرج الياباني تاكيهارو واتاي فيلم "سلام على دجلة - حرب العراق وعشر سنوات من العيش في بغداد" الذي يرصد حياة سكان بغداد في فترة ما بعد حرب العراق، وهذا العمل السينمائي هو حصيلة تسجيل توثيقي امتد لأكثر من عشر سنوات.

المهر الذهبي

تعد جوائز “المهر” التي انطلقت عام 2006 المنصة الأقوى من نوعها على مستوى المنطقة المخصصة لتكريم ودعم السينمائيين العرب، حيث ساهمت منذ انطلاقها في تمهيد الطريق أمام العديد من المواهب العربية للوصول إلى المنصات العالمية، كان آخرها فيلم “عمر” للمخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد الذي فاز بمهر أفضل فيلم روائي طويل العام الفائت، قبل أن يترشح لدخول منافسات جوائز الأوسكار.

المصدر: موقع المهرجان

XS
SM
MD
LG