Accessibility links

logo-print

مهرجان دبي.. 'نظرية كل شيء' في الافتتاح والتكريم لمصر والهند


لجظة تكريم الفنان المصري نور الشريف

لجظة تكريم الفنان المصري نور الشريف

افتتح مهرجان دبي السينمائي دورته ال 11 مساء الأربعاء بتكريم لمصر والهند وبحضور لافت للإنتاجات الإماراتية.

وشكل وقوف الفنانة الهندية آشا بوسلي صاحبة أكثر من 30 ألف أغنية في مئات الأفلام الهندية لتغني في افتتاح الدورة التي تكرمها، لحظة حازت على اهتمام الحاضرين.

فقد أسرت الفنانة المولودة عام 1933 بسنواتها التي تجاوزت الـ80 للجمهور أن "دبي تحتل مكانة هامة في قلبها"، وأضافت في ختام كلمة ألقتها بالمناسبة "لقد غنيت على مدى 70 عاما وكنت سعيدة، هذا نصيبي هذا قدري".

وصفق الجمهور بحرارة كبيرة كذلك لنجم السينما المصرية نور الشريف الذي كرم أيضا بـ"جائزة إبداعات الفنانين" في المهرجان الذي نظم تحت شعار تحت شعار "السينما حياتي".

وقال عقب تسلمه الجائزة: "لقد عملت في 171 فيلما في حياتي"، واعتبر الشريف الذي يشارك في هذه الدورة من مهرجان دبي السينمائي بفيلم يحمل عنوان "بتوقيت القاهرة" أن "الدنيا غريبة"، موضحا أنه تسلم أول جائزة دولية خلال مسيرته الفنية في نيودلهي بالهند "وأنا اليوم سعيد جدا أن أكرم في دبي بجانب مطربة هندية".

وأعرب الشريف عن أمله بأن لا تتراجع السينما في العالم ولا المسرح، وأن يبقى الفن على صورته الجميلة.

وكان تركيز الجمهور ووسائل الاعلام على المارين فوق السجادة الحمراء، نجوم الخليج حضر عدد كبير منهم، بينما حضر من مصر إضافة إلى النجم المكرم نور الشريف وميرفت أمين كل من يسرا ولبلبة وخالد أبو النجا.

ومن سورية، حضر كمال سليمان وسليم أبو جبل وسوزان نجم الدين، ومن لبنان المطربان جاهدة وهبة ووليد توفيق الذي كانت له أدوار في السينما المصرية.

ومن نجوم العالم حضرت النجمة البريطانية إيميلي بلانت المشاركة في فيلم "إن ذي وودز" الذي سيختتم المهرجان وهو من إخراج روب مارشال في 17 كانون الأول/ديسمبر.

وتقدم هذه الدورة من مهرجان دبي 115 فيلما من 43 بلدا وبـ35 لغة، 55 منها تقدم في عرض عالمي ودولي أول، ليثبت المهرجان مرة جديدة قوته وحضوره كـ"منصة لإطلاق المواهب العربية والدولية" كما يقول المنظمون.

وسيرأس لجنة تحكيم مسابقة "المهر العربي للأفلام الطويلة" المخرج والمنتج الأميركي لي دانييلز، ويشارك فيها أربعة أعضاء بينهم المخرجة اللبنانية نادين لبكي والمخرج الجزائري مالك بن اسماعو.

وتشارك المخرجة الفلسطينية شيرين دعيبس في عضوية لجنة تحكيم "المهر للفيلم العربي القصير" التي يتسابق حولها 15 فيلما

وتضم مسابقة المهر للأفلام الطويلة 14 فيلما منها الروائي والوثائقي من الإمارات ولبنان والأردن والمغرب وسورية واليمن والجزائر والعراق وفلسطين، وبين الأفلام ثمانية أعمال وثائقية أطلق عليها المهرجان "غير روائي".

أما تظاهرة "ليال عربية" فتضم 14 فيلما مخرجوها من العرب في المهجر أو من الأجانب الذين صوروا العالم العربي.

وبعد الافتتاح عرض فيلم "نظرية كل شيء" حول عالم فيزياء يعاني من مشاكل صحية كبيرة لكنه يحقق طموحاته العلمية، والفيلم مقتبس عن مذكرات جين هوكينغ التي كتبت قصة زوجها العالم الشهير ستيفن هوكينغ.

المصدر: أ ف ب

XS
SM
MD
LG