Accessibility links

في كاليفورنيا.. عصير الخضار بدل القهوة والطعام


عصير الخضار

عصير الخضار

تتناول كيا ميلر مدربة اليوغا في كالفورنيا عصير الخضار حصرا من ملفوف وخيار وسبانخ خلال مراحل منتظمة، فهي تساعدها على تعزيز طاقتها "والتفكير بعلاقتها مع الأغذية".
وتشرح المدربة البالغة من العمر 44 عاما وهي تعصر الملفوف والبقدونس في مطبخ بيتها الذي حولته إلى منسك على الطريقة الهندية معروف ب "أشرام" بعيدا عن الحركة النشطة التي تعم شوارع لوس أنجلس "أحب القيام بذلك مرتين في السنة الواحدة. أشعر أني أبدأ في انطلاقة جديدة".
وليس من المستغرب انتشار "حانات العصير" في مدينة لوس أنجلس التي تعد مهد ثقافة العصر الجديد (new age)، لا سيما في شارعي سانتا مونيكا وبيفيرلي هيلز الراقيين حيث بات هذا النوع من الحانات منتشرا كثيرا.
وأصبح من المألوف رؤية أبناء المدينة يمشون في طرقاتها وهم يحملون كوبا من عصير الخضار بدلا من كوب القهوة.
وتؤكد كيا ميلر أن هذا النوع من العصائر هو "المشروب الرائج الجديد". ولعصائر الخضار طعمات متنوعة من الملفوف إلى الشمندر والجزر وصولا إلى حليب جوز الهند واللوز .
ويمكن لمحبي الفواكه أن يختاروا أيضا عصير البلح والجوز والموز والتفاح. ويفضل البعض تناول العصير في الحانة بين الحين والآخر في حين يتبع البعض الآخر نظاما غذائيا قائما على عصائر الفواكه بهدف إزالة السمية من الجسم. ويكتفون خلال 3 أو7 أيام أو حتى 30 يوما بتناول العصائر حصرا.
وبالنسبة إلى البعض تكتسي هذه التجربة طابعا روحانيا. أما آخرون أكثر واقعية فهم يؤكدون أنها تسمح بخسارة 10 كيلوغرامات في خلال خمسة أيام.
هيذر البالغة من العمر 42 عاما هي اختصاصية في العلاج الفيزيائي أنهت للتو حمية غذائية قائمة على العصائر اتبعتها لمدة 72 ساعة. وهي تقر
أنها أصبحت "مدمنة" هذا النوع من الأنظمة الغذائية إذ أنه سمح لها بأن تنحف وتشد جسدها.
ويؤكد الموسيقي ديفيد غودمان (37 عاما) من جهته أن العصائر "تسمح بتعزيز الطاقة والنوم بطريقة أفضل ولمدة أقل". ويلفت بابا جي وهو هندي فتح حانتين للعصائر في شرق هوليوود خلال السنتين الماضيتين إلى إن "الأنظمة الغذائية القائمة على العصائر تلقى إقبالا كثيفا. والكل اليوم يريد إزالة السمية من الجسد".
حميات غذائية مكثفة

وقد تكلف حمية غذائية مدتها ثلاثة أيام قائمة على العصائر بين 120 و 250 دولارا. وقد تبلغ كلفتها 400 دولار لمدة خمسة أيام.
وقدرت مجلة "بارنز" للشؤون الاقتصادية حجم قطاع العصائر في الولايات المتحدة بخمسة مليارات دولار مع نمو سنوي يراوح بين 4 و 8 %. وتضم البلاد بحسب المجلة 6200 حانة غالبيتها في لوس أنجلس ونيويورك.
لكن بعض إخصائيي التغذية يشككون في منافع هذه العصائر عندما تعتمد حصرا في حمية غذائية. وتقول جوليانا هيفر اختصاصية التغذية القائمة على الأعشاب إنه "في وسع الجسد إزالة السمية بآلياته الخاصة". وهي تعتبر أنه من الأفضل اتباع نظام غذائي صحي بدلا من خوض هذا النوع من التجارب التي قد تكون محفوفة بالمخاطر.
XS
SM
MD
LG