Accessibility links

نتانياهو: تحالف إسرائيل-أميركا أقوى من أي وقت مضى


رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في خطاب أمام لجنة العلاقات الأميركية الإسرائيلية -أيباك

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في خطاب أمام لجنة العلاقات الأميركية الإسرائيلية -أيباك

شدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الاثنين على متانة العلاقات مع الولايات المتحدة، قائلا إن تحالف واشنطن-تل أبيب أقوى من أي وقت مضى.

وأوضح في كلمة ألقاها أمام المؤتمر السنوي للجنة العلاقات الخارجية الأميركية الاسرائيلية (أيباك)، أن التقارير التي تفيد بتوتر في العلاقات بين الجانبين غير صحيحة.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي قد وصل إلى العاصمة الأميركية واشنطن الأحد، لإلقاء خطاب أمام الكونغرس الثلاثاء بناء على دعوة وجهها له رئيس مجلس النواب جون بينر، رغم اعتراض البيت الأبيض.

وقال نتانياهو إن وقوفه أمام الكونغرس الثلاثاء لإلقاء كلمة لا يعني عدم احترام للرئيس باراك أوباما أو الرئاسة الأميركية.

وأوضح أن خطابه سيركز على البرنامج النووي الإيراني، وتداعيات التوصل إلى اتفاق بين المجموعة الدولية وطهران، على الأوضاع في المنطقة وإسرائيل تحديدا.

وقال إن أي اتفاق بين الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا (5+1) وإيران، قد يهدد وجود إسرائيل، واصفا الحكومة الإيرانية بأنها "الممول الأول للإرهاب".

وأكد نتانياهو أن إسرائيل والولايات المتحدة متفقتان على ضرورة عدم امتلاك إيران سلاحا نوويا.

البيت الأبيض: خطاب نتنياهو لن يعقد المحادثات مع إيران

في غضون ذلك، قال البيت الأبيض الاثنين إن الخطاب المرقب الثلاثاء لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام الكونغرس الأميركي "من غير المرجح أن يعقد المحادثات النووية الجارية مع إيران".

وأضاف المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إرنست أن "المجتمع الدولي متحد في حين نواصل السعي إلى حل دبلوماسي لمخاوف المجتمع الدولي تجاه البرنامج النووي الإيراني".

سامانثا باور: علاقاتنا تتجاوز السياسة

وفي سياق ذي صلة، قالت سفيرة أميركا لدى الأمم المتحدة إن العلاقات الأميركية الإسرائيلية تتجاوز السياسة و"ستظل على هذا النحو دوما".

وألقت السفيرة سامانثا باور، كلمتها أمام أيباك، قبل فترة قصيرة من خطاب لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي تقول تقارير إعلامية إنه "تسبب في توتر العلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل بسبب انتقاداته الحادة لمسعى الرئيس باراك أوباما للتوصل إلى اتفاق نووي مع إيران".

لكن باور قالت "نعتقد بشدة أن أمن إسرائيل والشراكة الأميركية الإسرائيلية تتجاوز السياسة وستظل على هذا النحو دوما"، مضيفة أن الولايات المتحدة ستتخذ كل الخطوات اللازمة لحماية حلفائها.

وكررت تصريحات أوباما المتكررة بأن الولايات المتحدة لن تسمح بامتلاك إيران أسلحة نووية.

المصدر: قناة الحرة/ وكالات

XS
SM
MD
LG